طريقة زراعة بذرة الافوكادو وانباتها بالشرح والصور










ستحتاج أولًا  إلى نزع البذرة الصلبة من داخل ثمرة أفوكادو لكن بحرص وبدون أن تجرحها، ثم غسلها حتى تصبح نظيفة تمامًا. يمكنك نقع البذرة في الماء لدقائق قليلة لتسهيل كشط أي بواقي لحمية من قلب الثمرة عليها. كن حذرًا للغاية كي لا تنزع الطبقة البنية عن البذرة، فهذه هي قشرة البذرة.



بعض بذور الأفوكادو تبدو مستطيلة الشكل قليلًا، بينما يبدو البعض الآخر كرويًا بشكل تام. مع هذا، فمهما اختلف شكل البذرة، فهناك رأس (حيث ستنمو البراعم) وذيل (حيث ستضرب الجذور). هنا، فالطرف المدبب قليلًا  هو الرأس، بينما الطرف المسطح هو الذيل؛ ولكي تزهر بذرتك، يجب أن يبقى الجذر دائمًا في الماء بينما يبقى الرأس جافًا تمامًا. لذا يتعين عليك تحديد الرأس والذيل بدقة قبل أن تشرع بخرق البذرة بأعواد الأسنان المدببة!





بالاستعانة بأعواد تقليدية للأسنان (خلة الأسنان)، اغرز أربعة أعواد داخل البذرة من أربع جهات، بحيث تقسم محيط الكرة الدائري إلى أربعة أرباع كما في الصورة. الفكرة هنا هو تثبيت بذرة الأفوكادو عند وضعها في كوب المياه الأولي التي سيشهد المرحلة الأولى للاستزراع بحيث تعمل هذه الأعواد كسقالات أو حوامل تبقي ذيل البذرة في الماء والرأس في الهواء. يستحسن هنا أن تغرز الأعواد باتجاه مائل للأسفل داخل البذرة كي تغمر ما يكفي من ذيلها الماء.




مع الحوامل الرباعية التي ثبتناها في البذرة في الخطوة الماضية، قم بوضع البذرة في كوب من الماء بحيث يغمر الماء نصفها تقريبًا فقط. ثم ضعها بالقرب من نافذة لتغمرها أشعة الشمس. من الأفضل هنا أن تستعين بكوب زجاجي شفاف حتى يمكنك مراقبة الجذور بينما تبدأ في النمو، وكذلك لتغيير الماء متى تطلب الأمر، وهو عادة ما يكون كل خمسة أيام أو ما شابه. فقط احرص على تغيير الماء بشكل دوري كي تمنع تكون العفن، والفطريات أو البكتريا التي يمكنها قتل جنين الأفوكادو الصغير لديك!




تتراوح فترة التبرعم (أي ظهور البراعم الخضراء من قمة البذرة) بين 2 إلى 4 أسابيع، لكنها قد تطول لتصبح 8 أسابيع كاملة! لذا تحلى بالصبر من فضلك! ستلاحظ التالي بينما تنتظر:
ستجف قمة البذرة ويظهر ما يشبه الشق بينما تنسل القشرة البنية الأصلية للبذرة. بعدها، سيبدأ الشق بالأعلى في التمدد إلى الجزء السفلي من البذرة، ومن ذيلها وعبر الشق الجديد سيبدأ جذر رئيسي في الظهور!
بعدها سيطول الجذر الرئيسي وقد يتفرع، وفي النهاية سيبدأ برعم صغير في النمو والظهور من قمة البذرة المتشققة. لا تسمح أبدًا بأن تجف جذور نبتتك الوليدة، فهذا يعني أن تموت سريعًا!



عندما يبلغ طول جذع النبتة 6 أو 7 بوصات، قم بقصها من الأعلى حتى حوالي 3 بوصات واتركها تنمو مجددًا. لا تخف، هذا سيعزز ويسرع النمو. وعندما يصل طولها إلى 6 أو 7 بوصات مجددًا، انقلها إلى إصيص زرع بمحيط 8 أو 10 بوصات يحوي تربة سوداء من أي حديقة قريبة، مع ترك النصف العلوي من البذرة مكشوفًا فوق سطح التربة. ضعها مجددًا في مكان مشمس، فالأفوكادو يحب الشمس!

انتبه 
الجزءالمدبب للبذره لاعلى دوما والمستوي للماء  ودوما البذره يظهر الجزء الاعلى منها سواء بالماء او التربه لا تدفن 


جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق