الأحد، 7 يونيو، 2015

1 1 خطوة لتنظيف المنزل بشكل سريع وفعال




1 1 خطوة لتنظيف المنزل بشكل سريع وفعال
1- حاولي الاستيقاظ مبكرا دائما فإن لم تستطيعي ذلك في كل الايام فعلى الاقل حاولي أن يكون ذلك من وقت لآخر وفي هذه الحالة كلما استيقظت مبكرة استغلي الفرصة للقيام بعمل لايتكرر يوميا واتركي الأعمال الروتينية للأيام الأخرى , إذا تعذر عليك الاستيقاظ المبكر نهائيا فحاولي على الأقل أن يكون لك موعد شبه ثابت في الاستيقاظ والنوم ثم رتبي يومك على اساس هذا الموعد ( يمكنك برغم ذلك الحصول على منزل نظيف حتى لو لم تكوني ممن يستيقظون مبكرا أو في مواعيد محددة لكن النظافة في الحالة الأولى أسهل ).
2- حددي لكل شئ مكان ثابت ولاتتركي شئ أبدا بدون مكان معروف له ولو كان جريدة, فأكثر مايؤدي لعدم نظافة المنزل هو وجود أشياء مبعثرة أو مكومة في مكان ما كطاولة او زاوية أو كرسي. كل شئ في المنزل يجب أن يكون في درج أو على رف أو حتى صندوق المهم أن يكون المكان محدد وخاص به دون تكديس .
3- ضعي بكل غرفة سلة صغيرة للقمامة وتعودي وعودي أبنائكِ على إلقاء كل شئ بها من مناديل ورقية وأكياس زائدة.. وكوني حريصه أشد الحرص على عدم إلقاء أي شئ قابل للتعفن أو التلف بها حتى لاتضطري لافراغها بشكل يومي .
4- ارفعي الطعام مباشرة بعد الإنتهاء منه وضعيه في المطبخ وليس ضروريا أن تغسلي الأطباق في نفس اللحظة المهم أن لاتتركي أي من أدوات الطعام أو بقاياه في أي مكان بالمنزل عدا المطبخ .
5- إذا كان تنظيف المنزل كاملا يشق عليك فخصصي لكل غرفة يوم لتنظفيها بشكل كامل نظافة زائدة، رتبيها ،ونظفي السقف والجدران من الأتربة والعنكبوت،نظفي أسفل الأسرة وفوق الدواليب،اغسلي الارضية،اغسلي الشبابيك،ألخ ،يمكنك ان تطلبي مساعدة ابنائك في غسيل الجدران إن كانت بحاجة إلى ذلك .. وفي هذا اليوم نظفي بقية الغرف نظافة عادية ،وهكذا كل عدة أيام نظفي غرفة أخرى حتى يصبح المنزل كله نظيف مما يسهل عليكِ متابعة عملية التنظيف الروتينية له .
6- إحرصي دائما على غسيل ملاءات السرير والمفارش وماشابه ، كذلك اغسلي الورود والنباتات الصناعية من وقت لآخر ( بالماء فقط).
7- إن لم تستطيعي غسل إكسسوارات المنزل الكمالية كالستائر مثلا بشكل منتظم وكانت تتسخ دائما فارفعيها فعدم وجود الشئ خير من وجوده وهو شديد الإتساخ .
8- خصصي وعاء رئيسي في المنزل لجمع القمامة وليكن في المطبخ .. ضعي به كيس على الدوام واحرصي على إلقاء كل المهملات داخل الكيس .. احرصي كل الحرص على إخراج القمامة من المنزل يوميا حتى لو لم يمتلئ الكيس .
9- في الأيام التي تعلمين أنكِ بحاجة إلى بذل مجهود زائد في النظافة .. حضري الطعام في اليوم السابق أو احضريه من الخارج حتى لاتشغلي نفسكِ بالطبخ والتنظيف في نفس الوقت .
10- إبدئي دائما بتنظيف الغرف السهلة ثم تدرجي إلى الاصعب . (أثناء التنظيف اليومي لاتبالغي في تنظيف غرفة طالما تعلمين ان عملا آخر ينتظركِ فلا تغسلي الأثاث مثلا ومازال لديكِ اكوام من الصحون في المطبخ بحاجة إلى غسيل ).
11- تهوية المنزل هامة جدا حاولي دائما فتح الشبابيك صباحا أثناء قيامكِ بالتنظيف ،( ليست هذه الخطوة اساسية خاصة وإن كان الجو باردا جدا او حارا جدا ولكن قومي بها كلما أمكنكِ ذلك ).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More