الخميس، 27 نوفمبر، 2014

عدة وصفات لعدم تشقق الشفاه في فصل الشتاء والبرد





في فصل الشتاء وحين تصل الرطوبة إلى أقل معدلاتها في الجو ويزداد الجفاف، تجتمع أكثر الأسباب المؤدية لتشقق الشفاه. لا يمكنك إخفاء الأمر، فمظهر تشقق الشفاه يكون واضحاً كما يكون مزعجاً، وأحياناً مؤلماً، لكن يمكنك تفاديه بداية الأمر، ثم علاجه إن حدث.

التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة، وعادة العض على شفتيك، والتدخين، ونقص الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، وبعض العلاجات الطبية المعينة، تعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الشفاه.

تفادياً لكل ما قد يؤدي لجفاف الشفاه ومن ثم لتشققها ابتعدي عن لعق الشفايف باللسان، وانتبهي لنوع أحمر الشفاه الذي تستخدمينه، فهناك نوعيات ردئية قد تسبب سواد الشفاه مع الأيام. لا تضعي أحمر الشفاه وهي جافّة، أمّا الأهم فهو شرب الكثير من المياه، المحارب الرئيسي لجفاف الشفاه. 
أمّا وقد بدأتِ تعانين تشقق الشفاه فواجهيه بكل ما في الطبيعة من مستحضرات..

الفازلين والعسل الطبيعي
ضعي كمية مناسبة من العسل على شفتيك، ثم غطي الشفاه بطبقة من الفازلين واتركيها لمدة 10-15 دقيقة. فيساعد ذلك على سرعة امتصاص العسل داخل الشفاه وترطيبها. كما تعمل طبقة الفازلين على توفير ترطيب إضافي ومنع العسل من الجفاف. بعد ذلك، قومي بإزالة العسل والفازلين بقطعة نظيفة من القماش. كرري تلك العملية يومياً لمدة أسبوع لتحصلي على نتائج سريعة.

السكر الناعم
قومي بترطيب شفتيك بالماء ثم قومى بوضع سكر ناعم عليها وافركيها بلطف لمدة خمس دقائق، ثم اغسليها بالماء وضعي عليها قليل من العسل. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

زيت الزيتون
استخدمي زيت الزيتون مرتين خلال اليوم على شفتيك لتحصلي على نتائج فعّالة.

الزبادي
ضعي كمية من اللبن الزبادي على الشفاه ثم قومي بفرك الشفاه بفرشاة ناعمة وتكرر هذه العمليه مرة في اليوم.

الخيار
استخدمي شرائح الخيار لتدليك الشفاه برفق، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء جيداً، لنعومة وسلاسة الشفاه.

خل التفاح
ضعي قليلا من عصير خل التفاح على شفتيك بواسطة قطنة نظيفة وكرري هذه العملية مرتين في اليوم. يفيد الخل في ترطيب الشفاه وتقشيرها ويجعلها نضرة.

بتلات الورد
انقعي بتلات الورد في القليل من الحليب غير المغلي لعدة ساعات. بعد ذلك، قومي بهرسها جيداً واستخدام الخليط الناتج على شفتيك لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف بعد ذلك بالماء البارد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More