الاثنين، 13 أكتوبر، 2014

فوائد البقدونس الرائعه للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد

فوائد البقدونس المتعددة للجسم



لبقدونس من أشهر الخضروات الورقية الموجودة في كل بيت عربي و فوائد البقدونس للجسم لا تعد ولا تحصى ! ولكن هل تخيلتم ان فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ايضا فهي تحمل خواصا علاجية لامراض القلبوالكليتين، الجهاز الهضمي وامراض النساء. حان الوقت لمعرفة فوائد البقدونس للجسم !

" البقدونس " كلمة لاتينية تعني "الصخرة" وهي عشبة لها تاريخٌ طويل في الاستعمالات الطبية. من الصعب تحديد جذورها الدقيقة لتغيّر شكلها مع مرور الوقت ولكنّ المؤكّد أنّها تأتي من منطقة البحر الأبيض المتوسّط. فاستخدما اليونانيون منذ القدم في استعمالاتٍ عديدة لا تضمّ الطعام إلى أن استخدم البقدونس لأوّل مرّة في الطعام في أوروبا. نبتة البقدونس ، والتي تعتبر قائمة منذ اكثر من 2،000 سنة ، حيث قبل وقت طويل كانت تستخدم كدواء وذلك قبل استخدامها كمادة مضافة للغذاء. اليونانيون القدماء عزوا اليها القدرات في تعزيز الصحة وتقوية الرياضيين. في روما ايضا ارجعوا للبقدونس مفعول السحر ضد السكري .

وعلى الرغم من كل هذا، فالقليلين ياكلون البقدونس هكذا لوحدها، ومن يقومون بهذا يستخدمون البقدونس لانعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة او ثوم.

 مع الوقت اكتشفوا في المطابخ المتوسطية مساهمة البقدونس في اثراء الاطعمة. على مر التاريخ، حيث استخدم البقدونس كطعام و بهار ودواء وقد صمد  بنجاح الى ان وصل للمطبخ الحديث.

وتحدثنا الدكتورة دعاء كمال استشاري التغذية العلاجية بأن البقدونس سعد من الخضروات المفيدة جدا وقد يهلها الكثيرون حيث أنه يعد باني للعظام و الأسنان, لأنه مخزن كبير للبوتاسيوم, فضلا عن كونه ملطف لتقلصات الرحم فهو يفيد في حالات الطمث و التهاب المثانة, كما يحتوي على بعض الزيوت و العصارات يجدي في الخصوبة عند المرأة اذا داومت على تناوله مأكولا أو مشروبا بعد غليه, ويعد من الوصفات الطبيعية لمن يعانون من مشكلات في إدرار البول , كما أنه يفيد في إفراز الصفراء من الكبد, وملين طبيعي لمن يعانون من حالات الامساك المزمنة, كما أنه يزيد من حيوية ونشاط الجسم بشكل عام .

هذا بالإضافة إلي كونه يساعد في إنقاص الوزن، لأنه فعال في حرق الدهون المتراكمة, العناية بالبشرة واكتسابها الملمس الناعم, يفيد في ازالة التجاعيد من الوجه سواء من خلال استخدامه في ماسكات أو بتناوله مع الوجبات والسلاطة, يعمل على إزالة التنميل في الجسم, يحول دون حدوث عسر هضم .بالذات عند اكل الوجبات الدسمة كاللحوم  لذا نجد أن مطاعم اللحوم تستخدم البقدونس بكثرة اثناء تقديم أطعمتها.

تستطيع المرأة الاستغناء عن كثير من مستحضرات التجميل باستخدام مواد طبيعية من المطبخ لأن مواد التجميل إضافةً إلى سعرها الباهض فهي تحوي مواد مضرة للبشرة وللشعر ومن المواد المتوفرة في مطبخ كل سيدة هو البقدونس

قد يكون انتشار البقدونس في كافة انحاء العالم ورخص ثمنها وسهولة تربيتها، تجعلها متوفرة بسهولة. والبقدونس يعتبر قنبلة صحية حقيقية، فقد حددت ابحاث اجريت مؤخرا ان البقدونس تعتبر واحدة من الاعشاب الطبية الثلاثة الافضل (الى جانب الثوم والقراص).

  وكان  تكامل البقدونس مع المطابخ المختلفة  طبيعي  وسائد   بغض النظر عن الخواص الطبية. كما وهنالك استخدامات اخرى للبقدونس  خارج اطار المطبخ، حيث تستخدم الزيوت النباتية الموجودة في نواة البقدونس لانتاج العطور والعوامل المعطرة  في الصابون او الكريمات.

 الغريب انه في العالم الغربي ، الذي يولي مؤخرا الغذاء الصحي اهمية كبرى، خصوصا في مطاعم الذواقة، تحتل البقدونس (خلافا لبلاد الشام مثلا) مكانا بارزا فقط كلوحة للديكور، منفصلة عن الطعام الذي يقدم، يلقى بها جانبا عند تناول الطبق.

  البقدونس عالية الجودة  يجب شراؤها طازجة، اي الاوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشى للون. يجب ان يكون الشطف والتجفيف والقطع عمليات  تتم في وقت قريب من الاكل لمنع " تسرب الفيتامينات". في حال رغبتم بدمج البقدونس في الطبخ ، يجب ان تضاف في نهاية  الطهي للحفاظ على النكهة و الجودة الغذائية.




شراب البقدونس للتنحيف برز البقدونس أحد الأعشاب الطبيعية للتخسيس والتنحيف حيث يعتبر البقدونس مصدر جيد لفيتامينات ك و أ و ج كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك ولذلك ينصح بإدخال البقدونس كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي, إلا أنه بالرغم من ذلك ليس مشروبا سحريا لمن يريدون اتباع الرجيم, والأفضل أن لا يستخدم بشكل أساسي في الرجيم, فهو بالرغم من أنه يعتبر أحد أقوى أنواع الشاي للرجيم, لكنه يعمل كعامل مساعد حيث أنه مدر طبيعي للبول وبالتالي فهو يعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم. ولذلك يعد أحد أفضل أنواع الشاي للتخسيس والرجيم وتنحيف الجسم. وهو طريقة من طرق خسارة الوزن بالأعشاب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More