مما يتسبب فى قلة الأكل والشرب وايضا الضحك معظم الوقت هو تشقق الشفتين لانك كلما حركت ملامح وجهك وقمت بتغييرها تجد ألما شديدا بسبب تشقق الشفاه وكل يوم يتكون غشاء رقيق فى وسط الشفاه ثم يختفى فورا حين الضحك او الاكل او غيره من محركات الفم، نخص بالذكر أيضا ان تشقق الشفاه يغير شكل الانسان ويجعل من بعض الشباب والبنات شخصا معزولا نوعا ما يخاف مقابلة الناس بهذا الشكل المحرج، واذا نظرت الى المرآة ووجدت هذه المشكلة تترك كل شئ وتظل فى بيتك تحاول استخدام اي شئ مرطب او تشرب ما يتاح لك من السوائل لتفادى هذه المشكلة ولكن تابع معى اسباب تشقق الشفاه لمعرفة حلها.


أسباب تشقق الشفتين

1- أول سبب كلنا نعرفه هو العض الكثير على الشفايف وإزالة الطبقة الخارجية من الجلد وهذا يحدث غالبا مع قلة التركيز والتفكير فى موضوع معين او عند التوتر واحيانا عند الاستماع للغير وقلة الحركة.
2- تغير درجات حرارة الجو خاصة البرودة الشديدة واحيانا الحرارة العالية تسبب تشقق الشفتين ولكن كل هذه العوامل من الممكن أن لا تؤثر على الشفتين اذا لم يوجد السبب الثالث وهو الاهم
3- السبب الرئيسى لتشقق الشفتين اذا كنت لا تلعب فيها ولا تعض عليها وهو نقص فيتامين ب 2 وهو احد فيتامينات ب المعروفة وهى فيتامينات الاعصاب ولكن هذا الفيتامين ب 2 بالاخص يحتاجه الجسم فى تكوين الخلايا ونموها وتجدد الانسجة وايضا يساعد على امتصاص الحديد فاحيانا نقص الحديد والانيميا يؤديان الى تشقق الشفتين.
4- الغدد اللعابية الموجودة بالفم تساعد على ترطيب الشفتين طوال الوقت لذلك قلة افراز تلك الغدد للعاب فى بعض الاشخاص يسبب تشقق الشفتين وجفافها ولذلك يحتاج هذا الشخص الى فواتح الشهية لزيادة اللعاب مثل شراب نيو ديجستين بالصيدلية.
5- الموالح مثل الاكلات المملحة تسبب وجع فى الشفاه المشققه واحيانا تسبب تشقق الشفتين وتلاحظ هذا حينما تأكل اللب مثل لب عباد الشمس الملئ بالاملاح تجد الما بسيطا فى شفتيك بسبب كثرة الأملاح.

علاج تشقق الشفتين

1- اول علاج معروف للجميع هو قلم زبدة الكاكاو الموجود بكل الصيدليات مثل زبدة لونا او بيفيلونا ومنها بالكاكاو والليمون والاناناس وكلها تساعد على ترطيب الشفتين وذلك بتكوين طبقة عازلة تعزل الشفاه عن الجو المحيط من اجل حمايتها وتكوين خلايا جديدة عند منطقة التشقق، يمكنك حمل زبدة الكاكاو معك فى اي مكان فهى صغيرة لا تحتاج مكان لحملها مثل القلم الرصاص. 



2- العسل الابيض او عسل النحل يمكن وضعه على الشفاه كل صباح فهو تقريبا افضل علاج طبيعى لتشقق الشفتين لانه يمد الشفاه بالعناصر التى يحتاجها الجسم لتجديد الخلايا وكما يقول الله تعالى "فيه شفاء للناس".

3- تناول الاطعمه والمشروبات الغنية بفيتامين ب 2 والحديد وعلى رأسها السبانخ المليئة بفيتامينات ب وايضا الحديد، وايضا صفار البيض ويمكنك تناول اللحوم واللبن والاسماك.

4- زيت الزيتون الغنى بالفيتامينات التى يحتاجها الجسم فى تجديد الخلايا فى منطقة الشفتين وغيرها من المناطق الحساسة، وزيت الزيتون تستطيع شراؤه من معظم المحلات وموجود ايضا فى كل الصيدليات، وهو من افضل العلاج الطبيعى لتشقق الشفتين عن طريق استخدامه موضعيا فوق التشقق.

5- من الصيدلية يوجد العديد من المكملات الغذائية المحتوية على مجموعة فيتامينات ب مثل جى ار 6 وايضا فيتاماكس بلاس وحقن ديبوفيت


جديد قسم : جمال حواء

إرسال تعليق