من اجمل واروع فنون الترقيع هو صنع الورود المسطحة (لانه بالطبع هناك الورود ثلاثية الابعاد )
بطريقة رقعة التحلية اليدوية.. وهي تحتاج لحس مرهف.. وعين عاشقة للفن والالوان.. بالاضافة الى اصابع خبيرة وصبورة..
وتأكدي بان النتيجة النهائية ستزيل كل التعب والمجهود.. لانها حقا تخطف الانفاس
التحدي الوحيد في هذا الفن هو اختيار وتنسيق الالوان.. وتوزيع الظلال والاضاءات على اللوحة
او حتى اللحاف ان اردتي نثر الورود عليه
واجمل واروع كتاب تعرفت عليه في هذا المجال هو "رقع تحلية الورود Floral Applique"
للمؤلفة نانسي بيرسون
ويستحق الكتاب كل قرش تصرفيه ثمنا له لروعة الاعمال التي فيه
وذوق نانسي الرفيع في اختيار الالوان وتنسيقها..
ولطريقة شرحها المبسطة للتقنيات المستخدمة
بالاضافة الى اربع باترونات كبيرة ضمن الكتاب
وهذا موقع الكتروني لنماذج من اعمال الكاتبة في منتهى الروعة والجمال:
http://www.televar.com/grshome/Rainyday.htm
من ضمن الاعمال الرائعة في هذا الكتاب هو هذه المزهرية الجميلة
وباترونها موجود داخل الكتاب بالحجم الطبيعي:
بالاضافة الى العمل الموجود على غلاف الكتاب
وما يميزه هو الاطار الفريد للعمل
بالاضافة الى الخلفية القاتمة التي تجعل الورود بارزة وتنطق بالجمال:
وقد اخترت هذه الصورة من الكتاب كنموذج لشرح طريقة توزيع واختيار الالوان:
والقاعدة الاساسية هي:-1-
كلما كانت القطعة للخلف كان لونها اغمق
وكلما كانت القطعة للامام كان لونها افتح
وما بينهما يكون وسطا في اللون بالطبع!
ولب الزهور يكون دائما اغمق لون
(وهذا يبدو واضحا في النموذج.. لاحظي الازهار الصفراء ولاحظي الاوراق الخضراء!)-2-
كما يجب التنويع بين نقشات القماش المتجاورة
والافضل ان تتجاور قطعة منقوشة وقطعة سادة
لان تجاور قطعتين منقوشتين او قطعتين سادتين لن يبرز الجمال في الوردة!
(ايضا دققي النظر في النموذج ولاحظي التبادل بين القماش السادة والمنقوش!)-3-
اختيار الوان الورود بشكل منسجم مع الوان القماش السائد (او قماش الاطار)
وهو امر ذكرناه فيما سبق بان نختار اولا القماش السائد
ثم اقمشة القطع الداخلية بالتناسق معه
صدقيني هذه العملية هي اصعب ما ستواجهك في المسألة كلها
ومتى ما انتهيتي من الاختيار يعتبر ما تبقى شيئا روتينيا وعاديا
وسنتعلم كيفية اختيار الاقمشة بعد قليل بنموذج بسيط قمت باعداده خصيصا لهذا الدرس
اود ان اعرض هنا لوحة من الكتاب صنعتها في الدورة الصيفية العام الماضي
هذه هي اللوحة في الكتاب:
وهذه هي اللوحة التي صنعتها مماثلة لها (لاحظي ان الحاشية ليست منتهية بعد):
هذه هي الصور عن قرب
لاحظي تنسيق الالوان (جلست ساعات مع معلمتي للتنسيق!!)
ولاحظي دقة العمل الذي اعجب معلمتي وطلبت مني يوما ان احضر لتعليم بقية الاخوات:
طريقة هذه اللوحة لم اصورها بالكامل للاسف
وسأعرض بعض الصور خلال عملها..
وذلك ضمن عرض نموذج العمل الذي وضعته لهذا الدرس
وباترونها موجود داخل الكتاب بالحجم الطبيعي:
بالاضافة الى العمل الموجود على غلاف الكتاب
وما يميزه هو الاطار الفريد للعمل
بالاضافة الى الخلفية القاتمة التي تجعل الورود بارزة وتنطق بالجمال:
وقد اخترت هذه الصورة من الكتاب كنموذج لشرح طريقة توزيع واختيار الالوان:
والقاعدة الاساسية هي:-1-
كلما كانت القطعة للخلف كان لونها اغمق
وكلما كانت القطعة للامام كان لونها افتح
وما بينهما يكون وسطا في اللون بالطبع!
ولب الزهور يكون دائما اغمق لون
(وهذا يبدو واضحا في النموذج.. لاحظي الازهار الصفراء ولاحظي الاوراق الخضراء!)-2-
كما يجب التنويع بين نقشات القماش المتجاورة
والافضل ان تتجاور قطعة منقوشة وقطعة سادة
لان تجاور قطعتين منقوشتين او قطعتين سادتين لن يبرز الجمال في الوردة!
(ايضا دققي النظر في النموذج ولاحظي التبادل بين القماش السادة والمنقوش!)-3-
اختيار الوان الورود بشكل منسجم مع الوان القماش السائد (او قماش الاطار)
وهو امر ذكرناه فيما سبق بان نختار اولا القماش السائد
ثم اقمشة القطع الداخلية بالتناسق معه
صدقيني هذه العملية هي اصعب ما ستواجهك في المسألة كلها
ومتى ما انتهيتي من الاختيار يعتبر ما تبقى شيئا روتينيا وعاديا
وسنتعلم كيفية اختيار الاقمشة بعد قليل بنموذج بسيط قمت باعداده خصيصا لهذا الدرس
اود ان اعرض هنا لوحة من الكتاب صنعتها في الدورة الصيفية العام الماضي
هذه هي اللوحة في الكتاب:
وهذه هي اللوحة التي صنعتها مماثلة لها (لاحظي ان الحاشية ليست منتهية بعد):
هذه هي الصور عن قرب
لاحظي تنسيق الالوان (جلست ساعات مع معلمتي للتنسيق!!)
ولاحظي دقة العمل الذي اعجب معلمتي وطلبت مني يوما ان احضر لتعليم بقية الاخوات:
طريقة هذه اللوحة لم اصورها بالكامل للاسف
وسأعرض بعض الصور خلال عملها..
وذلك ضمن عرض نموذج العمل الذي وضعته لهذا الدرس
الدرس التطبيقي الذي سأعرضه الان يصلح لعمل وجه خداية صغيرة
طبعا انا لم انهي الخدادية بالكامل وانما صنعت رقعة التحلية عليها
اولا اخترت الباترون الذي سأستخرج منه التصميم المناسب لعمل التحلية:
واخترت لون الارضية التي سأعمل عليها (لون داكن ليبرز الالوان اكثر):
استخدمت ورق رسم من دفاتر الرسم وشفيت الرسمات التي عجبتني ودمجتها في وردة صغيرة
لاحظي انني لم استقر جيدا على شكل ورقة الوردة في الاسفل هههه:
بعد ذلك نقوم بتوزيع درجات الالوان على الرسمة كتابة
وذلك حتى يسهل علينا اختيار الاقمشة المناسبة فيما بعد:
الان احضرت مجموعة درجات من اللون الاحمر والبرتقالي وحاولت ان انسقها من الافتح للاغمق:
طريقة التنسيق:
- قطع اقمشة صغيرة (او اطويها على شكل مستطيلات صغيرة)
- ضعي كل لون بجوار الاخر وابعدي رأسك وقرري من الاغمق ومن الافتح
- رتبي كل الاقمشة بنفس الطريقة
- والان وزعيها مثل الرسمة وكأنك تحاولين توزيع قطع الوردة في المقدمة وفي الخلف
- حاولي الا تجعلي الاقمشة المنقوشة متجاورة او السادة متجاورة وانما نوّعي
- غيري الاقمشة حتى تحصلي على انسجام مع الاقمشة المجاورةانا هنا اخترت في قماشة المقدمة وغيرتها بهذه القماشة:
برأيك من الافضل وتعطي اضاءة للوردة اكثر؟؟
والان وزعت درجات الالوان على الوردة الثانية:
والان قمت باختيار درجتين من اللون الازرق، وضعتهما على قماش الخلفية لارى مدى تناسبهما فوقها:
طبعا انا لم انهي الخدادية بالكامل وانما صنعت رقعة التحلية عليها
اولا اخترت الباترون الذي سأستخرج منه التصميم المناسب لعمل التحلية:
واخترت لون الارضية التي سأعمل عليها (لون داكن ليبرز الالوان اكثر):
استخدمت ورق رسم من دفاتر الرسم وشفيت الرسمات التي عجبتني ودمجتها في وردة صغيرة
لاحظي انني لم استقر جيدا على شكل ورقة الوردة في الاسفل هههه:
بعد ذلك نقوم بتوزيع درجات الالوان على الرسمة كتابة
وذلك حتى يسهل علينا اختيار الاقمشة المناسبة فيما بعد:
الان احضرت مجموعة درجات من اللون الاحمر والبرتقالي وحاولت ان انسقها من الافتح للاغمق:
طريقة التنسيق:
- قطع اقمشة صغيرة (او اطويها على شكل مستطيلات صغيرة)
- ضعي كل لون بجوار الاخر وابعدي رأسك وقرري من الاغمق ومن الافتح
- رتبي كل الاقمشة بنفس الطريقة
- والان وزعيها مثل الرسمة وكأنك تحاولين توزيع قطع الوردة في المقدمة وفي الخلف
- حاولي الا تجعلي الاقمشة المنقوشة متجاورة او السادة متجاورة وانما نوّعي
- غيري الاقمشة حتى تحصلي على انسجام مع الاقمشة المجاورةانا هنا اخترت في قماشة المقدمة وغيرتها بهذه القماشة:
برأيك من الافضل وتعطي اضاءة للوردة اكثر؟؟
والان وزعت درجات الالوان على الوردة الثانية:
والان قمت باختيار درجتين من اللون الازرق، وضعتهما على قماش الخلفية لارى مدى تناسبهما فوقها:
نأتي الان لرسم الباترون الذي صممناه على القماش..
وهي نفس طريقة رسم اشكال التضريب على القماش والتي شرحناها سابقا..
ولا مانع من الاعادة ففيها افادة
سأشرح هنا الطريقة التي رسمت فيها التصميم للوحة الاولى.. هل تذكرينها؟
اولا قمت برسم التصميم من الباترون على القماش فوق طاولة مطبخ مفتوحة
وفوق الفراغ بالوسط وضعت لوحا شفافا (او مسطرة ترقيع مربعة كبيرة)
كما شرحت في طريقة رسم التضريب:
صورة الباترون كاملة اسفل القماش:
وهذه هي الرسمة الكاملة:
لاحظي استخدام الوان رسم مختلفة حسب لون قماش الخلفية:
باستخدام الطريقة السابقة.. وبالاستعانة بضوء قوي (لان لون قماش الارضية داكن)
قمت برسم التصميم على قماش الارضية:
بعد ذلك.. نقوم ايضا بنقل رسمة التصميم على نايلون شفاف سميك (يباع في القرطاسية والمكتبات)
انا وضعت ورقة بيضاء خلف النايلون لتظهر الرسمة امام الكاميرا:
والان نقوم بقص قطع الوردة من ورقة الرسم بدقة:
لاحظي ان بعض الاجزاء تكون متداخلة.. وعليك ان ترسميها على ورقة اخرى بمفردها لتقصيها كاملة
مثل القطعة الموجودة داخل الدائرة الحمراء:
وهي نفس طريقة رسم اشكال التضريب على القماش والتي شرحناها سابقا..
ولا مانع من الاعادة ففيها افادة
سأشرح هنا الطريقة التي رسمت فيها التصميم للوحة الاولى.. هل تذكرينها؟
اولا قمت برسم التصميم من الباترون على القماش فوق طاولة مطبخ مفتوحة
وفوق الفراغ بالوسط وضعت لوحا شفافا (او مسطرة ترقيع مربعة كبيرة)
كما شرحت في طريقة رسم التضريب:
صورة الباترون كاملة اسفل القماش:
وهذه هي الرسمة الكاملة:
لاحظي استخدام الوان رسم مختلفة حسب لون قماش الخلفية:
باستخدام الطريقة السابقة.. وبالاستعانة بضوء قوي (لان لون قماش الارضية داكن)
قمت برسم التصميم على قماش الارضية:
بعد ذلك.. نقوم ايضا بنقل رسمة التصميم على نايلون شفاف سميك (يباع في القرطاسية والمكتبات)
انا وضعت ورقة بيضاء خلف النايلون لتظهر الرسمة امام الكاميرا:
والان نقوم بقص قطع الوردة من ورقة الرسم بدقة:
لاحظي ان بعض الاجزاء تكون متداخلة.. وعليك ان ترسميها على ورقة اخرى بمفردها لتقصيها كاملة
مثل القطعة الموجودة داخل الدائرة الحمراء:
الان نأتي لعملية قص الاقمشة.. وسنستخدم القوالب التي قصصناها قبل قليل
سنستخدم صمغ القماش الجاف.. وبمسحات خفيفة وقليلة على وجه القوالبيعني ضعي الصمغ على الناحية الموجود فيها خطوط الرسم على حواف القالب:
لماذا؟ لانك لو وضعتي الصمغ على الناحية البيضاء والصقتيها على القماش وقصيتي
ستخرج لك الوردة معكوسة تماما
الان نلصق الوجه الذي وضعنا عليه الصمغ على القماش:
وهذا بالنسبة للاوراق الاخرى (لاحظي اني وضعت علامة صح على الجهة الامامية حتى لا اتوه):
لاحظي انني الصق على حواشي القماش لان القطع صغيرة اصلا!!
وهذا هو الشكل النهائي للقطع كلها بعد القص:
لاحظي مسافة زيادة القماش عن حواف القوالب (حوالي نصف سم):
الخطوة التالية هي كوي حواف القطع الصغيرة على القوالب..
والصراحة.. مشكلة هذه القوالب انها صغيرة كما لاحظتِ..
لدلك فانه من الصعب جدا التحكم بالقطعة اسفل مكواة بالحجم العادي!!
هناك نوعين يمكنك استخدامهما لهذا الغرض وللعديد من اغراض الترقيع:الاول مكواة السفر الصغيرة.. وهناك العديد من الماركات.. ولكني شخصيا استعمل ماركة Rowenta
وميزتها انها خفيفة.. وقوية الاحتمال.. كما انها تسخن بسرعة فائقة.. بالاضافة الى انها بخارية!والثاني مكواة كلوفر الصغيرة Clover mini-iron المعروفة في عالم الترقيع:
وهذه المكواة لها عدة استخدامات منها صناعة البييه المستخدم لفروع الورود:
او تركيب الاشكال الهندسية للزخارف الاسلامية والتي تسمى في الترقيع Celtic Designs
لاحظي ان هذه المكواة لا يمكنك شراءها من الدول الغربية (اوروبا وامريكا) لاختلاف الفولت عنا
انا اشتريتها من احد مواقع الانترنت الاسترالية (الفولت لديهم مثل الدول العربية)
اما المكواة الاولى فلديها اصلا في قاعدتها زر لتغيير الفولت حسب البلد
(اليست مخصصة للسفر؟ )
ولدي ملاحظة من واقع تجربتي في استخدام هاتين المكواتين:يمكنك الاستغناء عن الثانية.. ولكن لا يمكنك بأي حال من الاحوال الاستغناء عن الاولى!!
فالمكواة الاولى يمكنها ان تؤدي بشكل مقبول وظائف المكواة الثانية ولكن العكس غير صحيح!
لكن بالطبع ادا امتلكتِ الاثنتين خير وبركة
سنستخدم صمغ القماش الجاف.. وبمسحات خفيفة وقليلة على وجه القوالبيعني ضعي الصمغ على الناحية الموجود فيها خطوط الرسم على حواف القالب:
لماذا؟ لانك لو وضعتي الصمغ على الناحية البيضاء والصقتيها على القماش وقصيتي
ستخرج لك الوردة معكوسة تماما
الان نلصق الوجه الذي وضعنا عليه الصمغ على القماش:
وهذا بالنسبة للاوراق الاخرى (لاحظي اني وضعت علامة صح على الجهة الامامية حتى لا اتوه):
لاحظي انني الصق على حواشي القماش لان القطع صغيرة اصلا!!
وهذا هو الشكل النهائي للقطع كلها بعد القص:
لاحظي مسافة زيادة القماش عن حواف القوالب (حوالي نصف سم):
الخطوة التالية هي كوي حواف القطع الصغيرة على القوالب..
والصراحة.. مشكلة هذه القوالب انها صغيرة كما لاحظتِ..
لدلك فانه من الصعب جدا التحكم بالقطعة اسفل مكواة بالحجم العادي!!
هناك نوعين يمكنك استخدامهما لهذا الغرض وللعديد من اغراض الترقيع:الاول مكواة السفر الصغيرة.. وهناك العديد من الماركات.. ولكني شخصيا استعمل ماركة Rowenta
وميزتها انها خفيفة.. وقوية الاحتمال.. كما انها تسخن بسرعة فائقة.. بالاضافة الى انها بخارية!والثاني مكواة كلوفر الصغيرة Clover mini-iron المعروفة في عالم الترقيع:
وهذه المكواة لها عدة استخدامات منها صناعة البييه المستخدم لفروع الورود:
او تركيب الاشكال الهندسية للزخارف الاسلامية والتي تسمى في الترقيع Celtic Designs
لاحظي ان هذه المكواة لا يمكنك شراءها من الدول الغربية (اوروبا وامريكا) لاختلاف الفولت عنا
انا اشتريتها من احد مواقع الانترنت الاسترالية (الفولت لديهم مثل الدول العربية)
اما المكواة الاولى فلديها اصلا في قاعدتها زر لتغيير الفولت حسب البلد
(اليست مخصصة للسفر؟ )
ولدي ملاحظة من واقع تجربتي في استخدام هاتين المكواتين:يمكنك الاستغناء عن الثانية.. ولكن لا يمكنك بأي حال من الاحوال الاستغناء عن الاولى!!
فالمكواة الاولى يمكنها ان تؤدي بشكل مقبول وظائف المكواة الثانية ولكن العكس غير صحيح!
لكن بالطبع ادا امتلكتِ الاثنتين خير وبركة
تعليقات: 0
إرسال تعليق