اقرأ عن الرعاية المنزلية لخياطة الجروح. تعلّم كيف تبقي الجرح نظيفاً، ولكم من الوقت ستبقى الخيوط في الجرح للحيلولة دون ترك ندبات.
سوف تساعدك هذه المعلومات على العناية بجرح طفلك بمجرد مغادرة المستشفى.

كيف تم اصلاح الجرح؟

بمساعدة الطبيب او الممرضة، افحص واملأ المقاطع التي تنطبق في حالتك. تم اصلاح جرح طفلك بواسطة:
  • القطب العادية (عدد القطب: ____)
  • القطب التي تختفي او تذوب (عدد القطب: ____)
  • التيلة (عدد التيلة: ____)
  • غراء
  • الشرائط اللاصقة (Steri-strips)
  • لا اصلاح او ختم كان مطلوباً

العناية بجرح مع القطب (العادية او التي تذوب)او التيلة

ابق الجرح مغطى ونظيفاً وجافاً. وابق جرح الطفل مغطى تماماً بواسطة ضمادة لـ ____ ايام. بعد ذلك، قد ترغب في وضع ضمادة لحماية الجرح خلال الانشطة، ولكن انزعها واترك الجرح مفتوحاً في الهواء عندما يكون طفلك في حالة راحة او منهمك في نشاط هادئ في المنزل.
واعتماداً على اوامر الطبيب، قد تحتاج لتغيير الضمادات مرة واحدة او مرتين يومياً. تغيير ضمادة يعني انك بحاجة الى ازالة الضمادة المتسخة ووضع واحدة جديدة. قد تحتاج ايضاً الى وضع مرهم مضاد حيوي (كريم يقتل الجراثيم، مثل Polysporin) على الجرح مرتين في اليوم لمدة 7 ايام او اكثر، وهذا يتوقف على الجرح ونصيحة الطبيب.
عند ضغط كريم المضاد الحيوي للخروج من العلبة، تجنّب التلوث عن طريق التأكد من عدم لمس الانبوب بإصبع قذر. بدلاً من ذلك، استخدم قطعة نظيفة او عود القطن او كرة القطن.

غسل الجرح

وبعد ____ ايام، يمكنك ان تغسل الجرح بلطف بالصابون والماء الخفيف. عندما يصبح الوضع آمناً لغسل الجرح، اغسله مرة واحدة او مرتين كل يوم. لا تفرك او تشرّب الجرح بالماء.

الاستحمام

لا تعطي طفلك حمّاماً اذا كان الجرح سيغرق تحت الماء. فإنه قد يكون من الاسهل ان يكون طفلك واقفاً في حوض الاستحمام او الدش واستخدام منشفة رطبة لغسل اجزاء الجسم غير المجروحة. والدش هو خيار الاستحمام الآخر بينما يشفى الجرح.

إزالة القطب او التيلة

اذا تمت معالجة جرح طفلك بالقطب العادية او التيلة، يجب على طبيب طفلك ان يزيلها في غضون _____ ايام. وإذا تم علاج جرح طفلك بالقطب التي تذوب، فانها لا تحتاج الى ازالة. سوف تذوب او تختفي من تلقاء نفسها بعد ____ ايام.

رعاية الجرح الذي جرى علاجه بواسطة الغراء

لا تزعج الغراء. ولا تحك الجرح.
لا تنقع الجرح في الماء. لا يجب ان يسبح طفلك لمدة 7 ايام على الاقل.
لا تضع اي من الكريمات او المراهم على الجرح حتى يقشر الغراء او يسقط. ينبغي ان يقشر الغراء او يسقط في غضون 5 الى 14 يوماً.
ليست هناك حاجة لتغطية الجرح بواسطة ضمادة، ولكن بعض الآباء قد يضعون ضمادة على الجرح لمنع الاطفال من ازعاج الغراء. لا يحتاج طفلك لمراجعة الطبيب بعد ان يقشر الغراء او يسقط.

الاستحمام

لا تعطي طفلك حمّاماً اذا كان الجرح سيغرق تحت الماء. فإنه قد يكون من الاسهل ان يكون طفلك واقفاً في حوض الاستحمام او الدش واستخدام منشفة رطبة لغسل اجزاء الجسم غير المجروحة. والدش هو خيار الاستحمام الآخر بينما يشفى الجرح. بعد الانتهاء من الدش يمكن التربيت على الجرح بواسطة منشفة لتجفيفه.

العناية بجرح طفلك الذي تمت معالجته بواسطة الشرائط اللاصقة (Steri-Strips)

يمكنك قص الحواف من الشرائط لانها تنفصل بطريقة طبيعية عن الجلد مع الوقت. اذا بقيت الشرائط في مكانها بعد 7 ايام، يمكنك ازالتها في المنزل عن طريق نقعها في الماء. لا يحتاج طفلك الى العودة الى الطبيب بعد ان تكون الشرائط قد انقشرت.

الاستحمام

لا تنقع او تفرك الجرح. يمكن ان يأخذ طفلك دشاً وبعد ذلك يمكن التربيت على الجرح بواسطة منشفة لتجفيفه. لا يجب ان يسبح طفلك لمدة 7 ايام.

متى يجب الحصول على المساعدة الطبية

فيما يشفى جرح طفلك، سوف تصبح الحواف وردية اللون على نحوٍ طفيف. هذا امر طبيعي.
خذ الطفل الى طبيبه العادي او الى اقرب قسم للطوارئ اذا حدث اي من الامور التالية:
  • يصبح جرح طفلك مؤلماً، احمر اللون، او متورماً.
  • اذا خرجت سوائل صفراء او خضراء من جرح طفلك.
  • طوّر طفلك الحمى في الساعات الـ 72 التالية.
  • ينفتح جرح طفلك او يبدأ بالنزيف.

العناية بندبة طفلك بعد شفاء الجرح

ستترك معظم الجروح قدراً من ندبة على الجلد. وتشكيل الندبة يتأثر بعوامل كثيرة، مثل مكان الجرح وحجمه، ونوع البشرة والسن والالتهاب، والتدخين، والأمراض الحالية او الحالات الجلدية. قد تظهر ندبة طفلك كثيفة في الاشهر القليلة الاولى بعد اصلاحه. ان ظهور ندبة سيستمر في التغير خلال 6 الى 18 شهراً بعد اصلاح الجرح.
وحالما يتم اصلاح الجرح، يمكن ان تساعد في تقليل الظهور النهائي للندبة بالقيام بما يلي:
  • احم ندبة طفلك من اشعة الشمس المباشرة. يمكنك القيام بذلك عن طريق تغطية الجرح بالملابس، والبقاء في الظل، او باستخدام الكريم او المرهم الواقي.
  • ضع بلطف كريم مرطّب، مثل كريم فيتامين (E)، على الندبة مرة واحدة او مرتين في اليوم. لا تضع المرطّب اذا كانت القطب، الغراء، او الشرائط لا تزال على الجرح. ضع كريم مرطّب مرة واحدة او مرتين يومياً لمدة 4 الى 6 اسابيع بعد اصلاح الجرح.
  • توقف عن التدخين.

النقاط الرئيسية

  • اسأل اخصائي الرعاية الصحية الذي يهتم بجرح طفلك ما يمكن توقعه في مجال التئام الجروح والندوب.
  • راجع الطبيب اذا اظهر طفلك علامات العدوى، بما في ذلك الحمى او الالم، واحمرار وتورم في الجرح.
  • معظم الجروح التي تحدث عبر الطبقات العليا من الجلد سوف تلتئم مع علامة او ندبة. هذه العلامة قد تكون اكثر بروزاً في الاسابيع التي تلي الاصابة، ولكن يجب ان تنضج او تخف على مدى عدة اشهر.

جديد قسم : الصحه وطب الاسره

إرسال تعليق