صنع عقدة الخيط لبدء التضريب الباتشورك والجزء الثالث من دورة الاخت مروج الزهور




اول شيء حتى تبدئي اي خياطة.. لازم تعقدي الخيط.. صح؟؟
العقدة في التضريب تصنع بطريقة خاصة..
لاننا نريدها ان تكون بالحجم ذاته كل مرة
وبمسافة مناسبة من نهاية الخيط.. 
وذلك حتى نستطيع دفنها فيما بعد داخل البطانة..

تابعي معي خطوة خطوة، لتحصلي على عقدة سريعة وانيقة كل مرة 

اقطعي الخيط بطول 45 سم، وادخلي طرفه في الابرة، واحضري طرف الخيط الحر باتجاه الابرة:

ثبتي طرف الخيط الحر بين سبابتك وابهامك فوق الابرة باحدى يديك:

لفي الخيط حول الابرة باي اتجاه مرتين او 3 مرات باليد الاخرى: 

ثبتي اللفات حول الابهام والسبابة باليد الاولى:

اسحبي الابرة باليد الثانية بهدوء ويدك الاولى لا تزال ممسكة باللفات بين الابهام والسبابة:

استمري في سحب الابرة للاعلى ويدك الاولى ثابتة حول اللفات الى نهاية الخيط:

اخيرا.. ستخرج لك العقدة الانيقة.. بنفس الحجم وبمسافة ربع الى نصف انش تقريبا من نهاية الخيط كل مرة:
 

انت الان جاااااهزة لبدء التضريب..
تعالي معايا لامتع جزء في القصة كلها
غرزة التضريب اليدوي بدون طارة
Hand Quilting without a hoop

سأشرح هنا كيفية صنع غرز التضريب بدون طارة او طوق..
لاننا هنا في تركيا لا نستخدم الطارة..
بعكس جمييييع الكتب التي قرأتها.. دااائما يستخدمون الطارة!! 

وبما انني لم اجرب بعد لانه ليس لدي الطارة المناسبة 
سنعتمد الطريقة التركية الحرة حاليا..

تابعي معي خطوة خطوة

بدء التضريب:اولا.. نبدأ التضريب داااائما من وسط العمل الى الخارج..
ليس من الاطراف.. ولا من المكان اللي يعجبك..
وانما من الوسط دائما..
لسبب بسيط..
وهو ان التضريب من الاطراف يؤدي الى تجمع او تكتل قماش الخلفية
فتصلي الى الوسط لتجدي ان الدنيا تكعبلت بالخلف!!

لذا ابدئي من الوسط بطريقة شعاعية..
واية تكتلات ستختفي من تلقاء نفسها مع وصولك الى الاطراف الحرة التي لم تغلقيها بالحاشية بعد..
اتفقنا؟؟

والان.. لتبدئي التضريب:
تدخلي الابرة دااائما من مكان بعيد لتدخل بين نسيج البطانة
بحيث يخرج طرفها من حيث ستبدئين التضريب الفعلي:


استخدمي القمع على اصبعك الوسطى..
والقمع المناسب هو الذي يجعلك تدفعين من الجزء المدور لطرف اصبعك (بطة الاصبع)
ليس من قمة الاصبع..
وليس من جانب الاصبع..
وادفعي الابرة الى الجهة الاخرى:


بعد خروج الابرة من المكان الذي ستبدئين فيه التضريب..
شدي الخيط (بخفة وحزم) حتى تدفني عقدة الخيط اسفل وجه العمل وبين طيات البطانة:


لاحظي كيف اختفت عقدة البداية، فلا يمكن معرفة من اين بدأتي التضريب:


هنا سأقوم بصنع اطار من التضريب حول المربع البنفسجي..
ادخلي الابرة في الطبقات الثلاثة.. حتى تحسيها بطرف اصبعك الوسطى في الناحية الاخرى..
ثم تصعدي فورا بالابرة الى الاعلى وتأخذي غرزة طولها 2 ملم تقريبا:


تنزلي بالابرة مرة اخرى حتى تحسيها بالوسطى بالجهة الاخرى، ثم ترفعيها وتأخذي غرزة ثانية:


وهكذا غرزة ثالثة ان امكن..
ثم شدي الحبل.. قصدي الخيط


حاولي بقدر الامكان ان تكون الغرز متساوية..
حوالي 2-3 غرز لكل سم..


ستجدين ان التضريب في حواف اشكال الترقيع هو الاصعب..
لانه توجد طبقااااات من زيادة الخياطات..
لذا يمكنك ان تخيطي غرزة غرزة..

اما في الاماكن التي بالوسط بعيدا عن الحواف او حول رقع التحلية..
ستجدي التضريب فيها مثل النسمة..
ويمكنك ان تأخذي 3 او 4 غرز بوقت واحد..

لا تنسي ان سمك البطانة (الاقل سمكا افضل)
ونوعها (البوليستر افضل)
وحجم الابرة (الاصغر افضل)
كلها يؤثر على سهولة التضريب اليدوي.

القفز بالتضريب من مكان الى مكان اخر بنفس الخيطاحيانا تحتاجي الى ان تكملي التضريب في مكان اخر قريب، دون الحاجة لقطع الخيط..
وهذه الطريقة تسمى بالقفز Quilting Jump
وتوفر عليك وقت انهاء الغرزة وقص الخيط والبدء من المكان الاخر من جديد..

تابعي معي بالصور:
بعد ان انتهيت من المربع بالوسط، سانتقل الى المثلثات البنفسجية بالجوانب
السهم يشير الى نقطة الانتقال:


تكملي غرزة بالابرة، وتبقي الابرة بين طبقات البطانة كما لو انك تبدئين التضريب
وتدفعيها داخل البطانة الى ان تصل الى نقطة الخروج..
اذا كانت المسافة كبيرة.. يمكنك ان تخرجي الابرة من الاسفل بمنتصف الطريق..
وتدخليها مرة اخرى الى حشوات البطانة وتدحرجيها الى نقطة الخروج بالاعلى:

والان استمري بالتضريب في النقطة الجديدة
انهاء التضريب
انهاء التضريب اشبه ببداية التضريب ولكن بشكل معكوس!

عندما ينتهي منك الخيط، او تريدين انهاء التضريب عند نقطة معينة
وقبل ان تقومي باخر غرزة، اعقدي الخيط بواسطة الابرة عقدة واحدة
بمسافة قرييييبة جدا من اخر غرزة:


والان خذي الغرزة واقفزي بالابرة عبر طيات البطانة الى مسافة بعيدة واخرجي بها..
ثم اسحبي الخيط، واسحبي العقدة الى الاسفل لطبقة البطانة:


لاحظي كيف دفنا العقدة (ولا من شاف ولا من دري ):


واخيرا قصي نهاية الخيط.. انا استخدمت هنا مقص كبيييير كان بجواري
رغم انه الافضل ان تقصي بمفك الغرز.. لانك لا تريدين ان تقصي جزءا من الترقيع بالغلط!!!


وهذه هي النهاية.. نهاية التضريب.. هل تستطيعين تمييز البداية او النهاية؟؟



والان.. اعرض عليك التضريب الذي صنعته حتى الان في اللوحة.. لانني لم انتهي بعد:
خروفي بين الحشائش :


ارنوبي العسل:


التضريب حول الفتاة الخفية لتدعيم الشكل وابرازه للخارج :



واخيرا التضريب حول اجزاء من الوحدة الوسطى، لتدعيم الشكل العام:


والان.. عندما تأتي للتطبيق.. وتختاري التصميم.. يمكن تواجهك مشكلة بسيطة وهي:
كيف يمكننا تكبير او تصغير رسمة التصميم الجاهزة لتتناسب مع حجم الوحدة او الاطار لديك؟

وهذه بسيطة.. باستخدام آلة التصوير قومي بالتكبير او التصغير بنسبة معينة
ولحساب هذه النسبة استخدمي المعادلة التالية:
الحجم المطلوب÷ الحجم الحالي × 100= النسبة المئوية للتصوير

مثلا.. لنفرض ان لديك تصميم حجمه 3 انش، وتريدينه ان يتناسب مع وحدة لديك حجمها 5 انش
5 ÷ 3 = 1.66 × 100 = 166%
اذن تحتاجي لتكبير التصميم بنسبة 166% بآلة التصوير ليصبح تماما بحجم وحدة الترقيع لديك!!

وهذا الموقع يسهل عليكي الحساب بجدول مباشر لجميع القياسات حتى 15 انش:


وخلاص.. توتة توتة خلصت الحدوتة..
هذه هي قصة التضريب اليدوي..
اختصرتها في صفحتين.. واتمنى تكوني اقتنعتي بكل ما فيها!!
ولا تستصعبي العمل او الادوات.. لاني مثلما قلت استخدمي ما هو متوفر ووالله يمشي الحال
هذه الاخت عندنا بالدورة.. مسكتها وهي تعمل بابرة عادية.. وخيط عادي.. وحتى بدون قمع خياطة!!

فرقت عندها؟؟ لا ما فرقت!!

يمكن تقولي في نفسك.. ايش الهبل هذا كله!!
وايش اللي يصبرني بقصة طويلة عريضة تصميم وبعدين رسم وبعدين تشبيك وبعدين تضريب الخ الخ..

ناس مجانين.. صح؟؟؟

مزبوط.. وجهة نظر..
لكن اللي اجن منهم..
اللي قعدوا يقصوا القماش 600 حتة..
ويرجعوا يرقعوه تاني.. وصابرين!
بقى مين المجنون عااااااد؟؟؟ 


قراءة في كتاب (1)
غرزة التضريب الكاملة
That Perfect Stitch



سأتحدث من حين لآخر عن قراءتي لاحدى كتب الترقيع المميزة..
والتي اختارها بعناية لتعم الفائدة على جميع الاخوات في الموسوعة...

الكتاب الاول يتعلق بآخر موضوع وصلنا له في الموسوعة..
وهو التضريب اليدوي..

مؤلفة الكتاب وهي 
روكسان ماكيلروي 
توفت قبل ستة اشهر من خروج كتابها للنور..
وتابعت مسيرتها ابنتها التي احترفت الفن على يد امها..
وقد تعلمت روكسان التضريب اليدوي في نشاط ترقيع خيري..
واحترفت غرزة التضريب في دقائق معدودة..
وبدأت بتدريسها وتعليمها..
واسست شركة Roxanne العالمية لادوات الترقيع والتضريب..
حيث ان جميع منتجاتها من ابتكارها وتطويرها..

الكتاب مكون من 12 فصلا.. و4 ملاحق..
وقد خصصت المؤلفة روكسان 8 فصول كاملة قبل الوصول الى فصل شرح غرزة التضريب الكاملة..
وستعرفين بعد قليل لماذا هذه المقدمة الطويلة من الفصول قبل الوصول الى لب الكتاب

قبل ان الخص فصول الكتاب..
اود ان اشير بان الكتاب سهل وسلس.. يشدك للقراءة ومعرفة المزيد عن شخصية المؤلفة..
فهي كما وصفتها ابنتها في مقدمة الكتاب بأنها دائما تسأل "لماذا؟"
لماذا تصلح بعض الابر وبعضها لا؟
لماذا هذا القماش افضل وهذا لا؟
لماذا قمع التضريب هذا اكثر راحة وهذا لا؟

ستجدين في فصول الكتاب الكثييير من المعلومات التي تسمعينها لاول مرة..
ولكن اؤكد لك بانها ستغير طريقة تفكيرك تجاه التضريب اليدوي..
وتجعلك اكثر حماسة واهتماما لتصنعي الغرزة الكاملة..

شخصية روكسان تعجبك بهمتها العالية..
فهي تذكرنا بعلمائنا الاوائل.. ابن حيان.. وابن سيرين والخوارزمي..
دائما في تساؤل.. ودائما في بحث وتحقيق للحصول على اجابة..
ولسوف تذهلين بطريقتها في البحث والابتكار..
فهي لم تكتسبها مكانتها بعدد سنوات الخبرة في التدريس..
وانما في التساؤل والبحث لتعطيك افكارها في افضل الادوات التي تحتاجينها
لتكون غرزة التضريب لديك كاملة..

نأتي الان لملخص فصول الكتاب.. 



الفصل الاول:
القماش
قصة الاقمشة قصة في التضريب اليدوي
فليس كل قماش يتناسب مع التضريب اليدوي.. بعكس التضريب بالماكينة..
ونحن هنا نتحدث عن غرزة التضريب الكاملة.. المنمنمة.. المتناغمة..

1. تحت المجهر وجدت المؤلفة بان غرزة التضريب لا تخترق ابدا خيوط النسيج..
وانما داااائما بين خيوط نسيج القماش..
وهذا يعني..
كلما زادت المسافة بين خيوط النسيج..
كلما زادت الصعوبة في تحكمك بطول غرزة التضريب الكاملة..
وكلما ضاقت المسافة.. زادت صعوبتك لادخال الابرة!!


لاحظي عن قرب (او بمنظار مكبر) نسيج عدة اقمشة قطنية..
هناك من نسيجه فتحاته وااااسعة.. مثل نسيج المفارش الرخيصة..
وهنا نسيج متماسك جدددددا.. مثل نسيج المفارش الغالية..
اذن.. القماش المثالي للتضريب اليدوي (بحسب بحث المؤلفة):
يحتوي على 75 خيط نسيج لكل انش (او 30 خيط نسيج لكل سم) في كلا الاتجاهين..
واي قماش يحتوي على اكثر او اقل من ذلك سيؤثر على كمال غرزة التضريب..


2. وجود طبقة من صبغة الرسم (مثل طبقة الالوان الذهبية) على القماش تزيد من صعوبة التضريب
ومع تكرار الغسيل فان النقوشات الذهبية تبهت تدريجيا من القماش..
ورغم ذلك.. فان هذا لا يمنع ان تستخدمي الاقمشة الموشحة بخطوط ذهبية..
لأنها فعلا تغري بالعمل بها.. ولها منظر رائع في الترقيع.. بحسب رأي المؤلفة

3. هناك فريقين مؤيد ومعارض لمسألة غسل القماش قبل الترقيع..
والمؤلفة مع الفريق الذي يجب ان يغسل >>> الاخت معانا
وذلك لسببين:
لان الاقمشة القطنية تنكمش بنسب متفاوتة بعد الغسيل..
ونحن لا نريد هذا الانكماش ان يحدث في عمل ترقيعي يحتوي اكثر من نوع من الاقمشة

والسبب الثاني ان الصبغة في القماش غير ثابتة
(مهما طلعت شركة القماش من دعاية لثبات الوان اقمشتها!!)
والغسيل يعمل على تثبيت اللون..

الفصل الثاني
البطانة
1. البطانات في الترقيع انواع.. قطن، بوليستر، صوف، وحرير..
لكل منها ايجابياتها وسلبياتها..
ميزة القطن انه رخيص يعطي نتيجة ناعمة وباردة للحاف..
ولكن سلبيته انه اكثر صعوبة في التضريب اليدوي لانه ينزلق اثناء التضريب..
كما انه ينتش خلال طبقات اللحاف (يعني يهاجر للخارج )
البوليستر ميزته انه راااائع للتضريب اليدوي..(وحتى بالماكينة)
ولكن عليك الدقة في الحصول على بوليستر متساوي السماكة..
وبعض الانواع تأتي بنسبة مخلوطة من البوليستر والقطن.. تجمع محاسن الاثنين..
ميزة الصوف انه يمنح الدفء.. وهو سهل التضريب ايضا..
الا ان عيبه هو النتش.. فيبدو لحاف الصوف المضرب وكأن قطة سمينة ذات فراء تلحفت به!!الحرير من افضل انواع البطانات في التضريب اليدوي والحصول على الغرزة الكاملة..والتضريب فيه اشبه بتقطيع قالب زبدة بسكين ساخنة
وهو اكثر دفئا من القطن والبوليستر.. ولكن ليس اكثر من الصوف..
وعيبه انه الاغلى ثمنا.. ويحتاج لجهد اكبر عند الفرد والتشبيك مع طبقات اللحاف تحضيرا للتضريب..

2. 
سماكة البطانة (Batting Loft) تعتمد على نوع التضريب والغرض من العمل..
فالاتجاه قديما كان لصنع لحافات ذات بطانات سميكة..
اما اليوم فان فن الترقيع يتميز ببطانات اقل سماكة..
وكلما كانت البطانة ارفع كان التضريب اليدوي اسهل عليها..
كما ان الغرض من العمل.. كلوحة جدارية او مفرش طاولة مثلا.. يحتاج بالتأكيد لارفع انواع البطانات!

3. 
تنصح المؤلفة بفرد البطانة 24 ساعة قبيل تشبيكها مع طبقات اللحاف 
على الارض او الطاولة او مرتبة سرير..لمنحها فرصة لتتمطط بالكامل قبل التشبيك..

4. 
تقص البطانة 4 ****ت (10 سم) اكبر من حجم وجه عمل الترقيع بالطول والعرض..
ثم تقص للتصغير بعد الانتهاء من التضريب..

5. اذا كانت البطانة صغيرة.. يمكن تشبيك بطانتين بجوار بعضهما البعض بغرزة يدوية بسيطة..

وتسرد المؤلفة جدولا طويلا عريضا لجميييع انواع وماركات البطانات الموجودة في السوق >>> سوقهم هم!
مع المحاسن والمساويء لكل نوع بحسب تجربتها الشخصية!




الفصل الثالث:
الابر
الابرة شيء اساسي لمتعتك او سخطك في التضريب اليدوي
وتحكي المؤلفة في بداية هذا الفصل قصة صناعة الابرة لتصل الى يديك..
وقد وضعت جدولا لعدة ماركات من الابر..
ووضعت نقاط (10 الافضل - 1 الاسوأ) بحسب تجربتها الشخصية في التضريب اليدوي:


1. ابرة التضريب تسمى Betweens ويتراوح رقمها من 1 (الاكبر حجما) الى 12 (الاصغر حجما)

2. 
كلما صغر حجم ابرة التضريب زادت سهولة انزلاقها بين طبقات اللحاف..
الا انها تكون اكثر ضعفا وسهولة للكسر..
المؤلفة تستخدم ابرة رقم 9 (انا استخدم رقم 10)
والقاعدة ان تستخدمي اصغر حجم للابرة تؤدي الغرض دون صعوبة او خسائر

3. طبقة النيكل التي تغطي الابرة تبلى تدريجيا مع التضريب لعدة ساعات..
ويمكنك عندئذ ملاحظة تغير لمعان الابرة وصعوبة ادخالها بين الطبقات..
هذه اشارة الى انه قد حان الوقت لتغيير الابرة

4. حافة او طرف الابرة مهمة جدا في التضريب..
وهي تتضرر لأقل ضربة او سقطة..
ويمكن ان تشعري بطرف الابرة المتضررة اثناء التضريب..
لذا عليك الحذر اثناء وضع الابرة داخل خدادية الابر لتحافظي على طرفها سليما!

5. كلما كانت عين الابرة اكبر كان افضل (مع ان الشائع هو العكس)
فأهل الترقيع لن يستطيعوا استخدام ابرة تضريب لا تدخل خلالها خيوط التضريب السميكة!






طريقة المؤلفة في الغسيل.. هي غسلة عادية بالغسالة ثم بالنشافة..

وتجمع في كأس شفاف ماء الشطف الاخير للغسالة لعدم وجود تعكير او الوان زائدة..
والا فانها تغسل الاقمشة مرة اخرى!

هناك بعض المرقعين يقولون بان اعمالهم سيغسلوها على الناشف فقط Dry Cleaning يعني..
لذلك لا يحتاجون لغسل الاقمشة بالماء قبل الترقيع..
والمؤلفة تصف هذا الفعل بتعليق طريف قائلة:
" عليكي ان تضعي طابعا خلف عمل الترقيع لورثة العمل من بعدك مكتوب عليه:
لا تغسلوا هذا العمل الا على جثتي!!"
وهذا ما سيحصل بالفعل!!
لأنك مهما فعلتي فان احد اقربائك من بعدك لن يقاوم فكرة غسل العمل بالماء والصابون!!

4. اخيرا تتحدث المؤلفة عن طريقة كي القماش للتحضير..
وتركز على اهمية الحرارة المناسبة..
فقط الحرارة الكافية لفرد القماش.. ولا داعي للدعك الشديد بالمكواة..
لأنه من مشاهداتها بالمجهر ان الحرارة العالية تتراكم في نسيج القماش القطني..
وتؤدي الى ذبوله واهترائه وخراب نسيجه عبر الزمن فيما لو تم كويه بحرارة عالية..
الفصل الرابع:
الخيوط
هذا الفصل من اكثر الفصول روعة في الكتاب باكمله..
لأني استفدت منه الكثير من المعلومات لم اكن اعرفها من قبل!

1. هناك فرق كبير بين الخيط العادي وخيط التضريب..
فخيط التضريب اقوى 30-50% من الخيط العادي ليتمكن من اختراق طبقات الترقيع..
وعند استخدام خيط عادي في التضريب اليدوي..
فان المؤلفة تنصح بالتضريب لمسافات لا تزيد عن 1 سم ..
كي يتحمل الخيط العادي ضغط الطبقات مع الزمن!

2. خيط التضريب المخصص للماكينة ايضا يختلف عن خيط التضريب اليدوي..
وعليك ان تتخيلي خيط الماكينة الذي يدخل الطبقات مرة واحدة فقط..
وخيط اليد ( بطول 45 سم) الذي عليه ان يدخل نحو 100 مرة بين الطبقات حتى ينتهي!!
لذا فان ما يميز خيط التضريب اليدوي بانه مشمع (مشبع بالشمع!)
لسهولة انزلاقه.. وحتى لا ينتش نسيج الخيط اثناء الدخول المتكرر بين الطبقات..

3. اي خيط يتم لفه في المصنع باتجاه معين..
تماما مثل شعرة الرأس..
حاولي ان تزلقيها بين اصابعك من جهة.. وان تزلقيها من الجهة الاخرى..
ستجدين انها تنزلق بسهولة اكثر على احدى الجهتين..
والخيط كذلك.. يحتاج لأن تضربي فيه بالاتجاه الصحيح حتى ينزلق ولا ينتش نسيجه او يتلوى ويتعقد..
ولتحصلي دائما على اتجاه الخيط الصحيح..
تذكري دائما ان تعقدي فورا نهاية الخيط التي قصصتها من البكرة..
يعني الجهة التي خرجت بالاخر من البكرة..


4. افضل ماركتين لخيوط التضريب اليدوي هما Gutermann و YLI
لأنهما الافضل من حيث التشميع الثقيل وطريقة لف الخيط لسهولة التضريب..
وقد عرفت قيمة خيوط Gutermann فقط بعد قراءة هذا الفصل للمؤلفة!!
5. اهم نقطة.. وربما اهم نقطة في عالم الخياطة باكمله:
دااااائما اختاري نوع الخيط يماثل نوع القماش..
يعني خيط قطن مع قماش قطن.. خيط حرير مع الحرير.. خيط بوليستر مع البوليستر..
ليييييش؟
ببساطة.. الانسجة المختلفة لها قوة مختلفة..
والقوة الاقوى ستقطع القوة الاضعف..
فمثلا البوليستر اقوى من القطن..
و في حالة استخدام خيوط قطن مع قماش بوليستر..
فان الخيوط ستتـقطع بمرور السنوات..
وفي حالة استخدام خيوط بوليستر مع قماش قطن..
فان القماش سيتقطع تحت ضغط الخيوط بمرور السنوات..

ويمكن لاحظتي في بعض الملابس او المفارش كيف ان الخيوط او القماش يتقطع بالاستهلاك المتكرر..
ذلك لانه تم استخدام نوعين مختلفين من الخيوط والقماش..
مع ملاحظة ان:
الغاية من العمل تحدد هذه القاعدة..
يعني لو ان العمل سيكون قطعة ديكور تتغير بعد سنوات قليلة..
او لطفل صغير سيلعب به حتى يهريه..
فان التطابق غير ضروري لهذه الدرجة..

اما اذا تفكرين في عمل تورثيه من بعدك.. يصمد لعشرات السنوات عبر اجيالك..
عندها فان المطابقة ستكون من قمة اولوياتك..
سواء في خيوط الترقيع.. او التضريب..

6. بالنسبة لخيوط الحرير.. فهي لا تناسب الا الحرير..
ومع الاقمشة القطن.. 
فان خيوط الحرير تميل الى التمدد عبر الزمن
.. وتظهر جميع الغرز وكأنها مرخية!

7. هناك خيوط بوليستر مغلفة بالقطن.. صيحة جديدة في الاسواق طبعا..
والمؤلفة تقول بان تلك الخيوط لم تأخذ وقتها الكافي بعد لتمر عبر اختبار الزمن ..
ولكن في اعتقادها ان 
اللب البوليستر سيقطع طبقة القطن ويلاحق طبقات اللحاف في النهاية
..
وهي مدة قد تصل الى 40 سنة لتحدث!!

8. الخيوط المعدنية (الذهبية والفضية) من اصعب الخيوط في التضريب اليدوي..
لانها صعبة التعامل فهي تتلوى وتتعقد حول نفسها..
وتنصح المؤلفة باستخدام خيط لا يزيد طوله عن 30 سم في المرة الواحدة..
كما ان الاسم يدل على المعنى.. معدنية.. اي انها بالتأكيد ستقطع القماش بمرور الزمن!

9. الحقيقة الاخيرة التي ذكرتها المؤلفة وخشيت ان اكتبها هنا
حتى لا تشعرن بغصة في الحلق كما حصل معي
هي حول خيوط النايلون الشفافة (Invisible Monofilament)
فالتقدم المذهل في فن الترقيع..
جعل استخدام هذه الخيوط لا غنى عنه كما سنرى في مواضيع الموسوعة القادمة..
سواء في الترقيع.. او رقع التحلية.. او حتى التضريب بالماكينة..
استخدامات لا نهاية لها وتجعل العمل اسرع واكثر متعة..
الا ان المؤلفة حضرتها جاءت وكسرت قلبي..
وتعطي خلاصة استنتاجاتها وتجاربها..
وهي بنتها على اساس خيوط صنارات الصيد النايلون (هوايتها)
وهي ان خيط النايلون منتج بترولي اولا واخيرا..
وتعرضه للهواء يعرضه للاكسدة (لذلك دائما نشتريه مغلف جيدا لاحظي في اسفل الصورة الاولى)
وهذا يعني انه خلال سنوات تصل الى 10 سنوات.. سوف يصفر لونه وينشف ويتكسر.. تماما مثل الزجاج!

آآآآه يا قلبي!.. لاااااا.. ما راح استغني عن خيط النايلوووووون

طيب.. ما علينا.. انا سأطنش هذه الملاحظة بكيفي..
وسأضعها في الحسبان فقط في الاعمال التوريثية..
بس ربنا يدينا طولة العمر 



الفصل الخامس:
قمع التضريب
1. وهنا تسرد المؤلفة رسما تشريحيا لعضلات اليد..
وتخلص الى ان افضل قمع هو الذي يدفع ابرة التضريب بباطن كرة الاصبع..
ليس رأس الاصبع وليس جانب الاصبع..
وذلك للطبيعة التشريحية لليد..
وستشعرين باهمية هذه الملاحظة عندما تقومين بالتضريب لساعات طويلة..

2. كما ان هناك عنصر مهم في القمع..
وهي ان تكون الحفر فيه عميقة بدرجة كافية لتمسك الابرة اثناء الدفع..
ويمكن ان تتعرضي لاصابة في حال كانت الحفر فيه سطحية..
ولك ان تتخيلي خطورة انزلاق ابرة التضريب من على ظهر القمع وانتي تضغطين بقوة هائلة خلال الطبقات!!

3. حجم القمع المناسب هو الذي لا ينفك عن رأس اصبعك في حال رفعتي يدك للاعلى واصبعك للاسفل
فلا يكون ضيقا ولا واسعا..
وتنصح المؤلفة بتجربة الاقماع بشكل شخصي قبل شرائها..

4. افضل انواع الاقماع هي الحديدة المطلية بمواد مانعة للصدأ..
ثم البلاستيكية..
واضعفها هي المصنوعة من الجلد.. رغم انها اكثر راحة واحاطة بالاصبع..
الا انها تهترئ بعد فترة وتحتاج لتغيير..

5. اقماع التضريب لشركة روكسان طورتها المؤلفة بنفسها لتحصلي على تضريب افضل..
وهي موجودة بـ 15 حجما.. بعكس الاقماع الشائعة المتوفرة بثلاثة احجام على الاكثر!
كما ان الفتحة العلوية لها تسمح بتنفس الاصبع وكذلك منفذ للاظافر ان كانت طويلة
لاحظي صورة اقماع روكسان بالاعلى 

الفصل السادس:
الطارات


1. هناك نوعين من الطارات في التضريب اليدوي..
الاول اسمه: Quilting Frame


والثاني اسمه:Quilting Hoop


والصراحة المؤلفة استفاضت في الشرح حول النوع الاول (وهو للناس المتخصصين اكثر)..
وصعوبته تكمن في طريقة التركيب والتضريب على جميع الاتجاهات وانت في مكانك نفسه..
لكنه اريح لانك تتحكمين في مساحة واسعة من اللحاف امامك..

اما النوع الثاني (الذي اهتم به اكثر).. فسأسرد 3 ملاحظات استفدتها حوله:
1. الحجم المناسب للطارة للمؤلفة هو بقطر 14 انش (35 سم)
ولكن يمكنك تجربة الطارات ذات الـ 30 سم او 40 سم.. حتى تعرفي ما يناسبك..

2. عند تركيب الطارة على اللحاف المشبك لتقومي بالتضريب في مكان معين..
يجب الا يكون اللحاف مشدودا (كما هو الحال في طارات التطريز)..
بل بالعكس.. يجب ان يكون مرخيا لتستطيعي التضريب بشكل افضل..

3. عند التركيب.. 
انتبهي لاتجاه النسيج.. وحاولي شد اللحاف باتجاه النسيج الطولي او العرضي..
وليس باتجاه الورب..

لأن ذلك سيؤدي الى تمدد اللحاف باتجاه الورب ومن ثم لا يعود الى طبيعته مرة اخرى..
لذا.. عند التركيب.. شدي باتجاه الشمال او الجنوب.. الشرق او الغرب فقط..
لا تشدي باي اتجاه بين هذه الاتجاهات اطلاقا..
الفصل السابع:
اقلام التعليم على القماش

المؤلفة تنتج اقلام التعليم الخاصة بها اسمها (Roxanne Quilter's Choice)
وقد ذكرت باني استخدمها شخصيا في رسم اشكال التضريب على وجه اللحاف..
لأني بصراحة مقتنعة بانها الافضل..
وهذا لا يمنع بوجود بدائل اخرى كثيرة.. لها محاسن ومساويء..

والمؤلفة ايضا تعرض جدولا يقارن بين الانواع الشائعة لاقلام التعليم Markers حسب تجربتها الشخصية:


وادوات رسم اشكال التضريب تتنوع بين اقلام تلوين جافة وسائلة، والطباشير الخاص، والصابون..

وهناك عدة ملاحظات:
1. الطباشير الخاصة بالاقمشة، والصابون الخاص يزول بعد فترة قصيرة..
لكن هناك انواع متطورة تدوم اكثر.. وبعضها يزول مع الكي..

2. الاقلام الملونة السائلة..(اشهرها ذات اللون الازرق والبنفسجي)
التي تزول بالماء او بعد مرور فترة معينة:

وهي اقلام عملية جدا.. واحب استخدامها كثيرا في التطريز او الترقيع..
لكن ثبت (بتجارب المؤلفة) ان مادتها الكيميائية الحاملة للون لا تزول ابدا حتى لو اختفى اللون..
وان 
هذه المادة الكيميائية بمرور زمن طويل قد تعود لتظهر على شكل لون مختلف
او تؤدي الى تدمير نسيج القماش اسفلها..


3. عليك بالحذر الشديد في التعامل مع الاقلام الجافة (الاشبه باقلام التلوين الخشبية)..
لأن اي سقوط لها او تصادمها مع سطح صلب سيؤدي الى تكسر هيكلها الداخلي..
يعني.. كلما بريتها تنكسر معك.. ولا تستطيعين ان تحصلي على حافة حادة ابدا!!


الفصل الثامن:
ادوات مساعدة اخرى
هذا الفصل يتحدث عن جميع الادوات البسيطة التي تسهل وتريح التضريب اليدوي..
ومنها:

1. خلال الايام الاولى من ممارستك للتضريب اليدوي
تزداد سماكة الجلد المغطي لطرف اصبعك الذي يتلقى طرف الابرة من الناحية الاخرى من اللحاف..
وهذه نتيجة بيولوجية طبيعية يقوم بها جسدك لحماية الجلد من وخز الابرة المتكرر..
ولكن لنفرض ان جلدك شديد الحساسية، او انك تمارسي التضريب على فترات متباعدة..
لذا فان افضل طريقة هي تغطية جلد الاصبع بطبقة تخفف وخزة الابرة..
ويمكنك استخدام منتج بسيط لذلك متوفر في الصيدليات وهو البلاستر السائل..

بحيث تضعي منه قطرات على المكان المناسب للاصبع حتى تجف، ثم تضعي فوقها طبقة اخرى..
وبذلك تستطيعي الشعور بطرف الابرة ورفعها مرة اخرى للاعلى.. دون حصول الم

2. منتج اخر اشبه ببالون صغير بطول عقلة الاصبع..
يساعد اصبع السبابة على جذب الابرة واخراجها من دون ان تنزلق او تطلع روحك!


ويمكنك احضار قفاز مطاطي رخيص (ما يستخدمه الاطباء في العمليات) وتقصي منه احد الاصابع
وتستخدميه في اصبعك السبابة لشد الابرة للخارج بسهولة
الفصلين التاسع والعاشر:
غرزة التضريب، تقنيات التضريب
واخيرا.. وصلنا للب الكتاب..
ويمكن اخذتي بالك الان لماذا كل هذه الدردشة الطويلة العريضة في ثمانية فصول..
وعرفتي ان هناك اكثر من عامل يتدخل ويساعدك في الحصول على غرزة التضريب الكاملة..
بالاضافة الى المهارة والتدريب بالطبع

هذا الفصل والذي يليه يحتويان على جميع الصور التفصيلية التي تشرح كيفية صنع الغرزة خطوة خطوة:


والجميل في الصور انك تستطيعين رؤية حركات اليد العلوية والسفلية ايضا!

وطبعا انا شرحت بالصور التضريب اليدوي ولكن بدون طارة
وان شاء الله اعود واشرح طريقة المؤلفة بعد تجربتها بالطارة
ولكني على الاقل شرحت بالصور طريقتها في صنع عقدة الخيط.. لانها صراحة اعجبتني بشدة!!

وحول حجم غرزة التضريب.. استعدي لصدمة عمرك.. 
فهي تتراوح من 2.5 غرزة لكل سم (6 غرزة/ انش) للمبتدئين الحلوين..
الى 5.5 غرزة لكل سم (14 غرزة/ انش) للفنانين البروفيشينال
.. (يحتاج عدسة مكبرة في هذه الحالة!)


وهذا هو الحد الاقصى..
واي عدد يزيد عن ذلك هو استهبااااال.. لانه عمليا الابرة لا تخترق القماش..
وانما تخيط خلاله فقط!!

ويمكن تقولي يا خراشي.. خمس غرز في السانتي؟؟؟
اقولك طولي بااااالك.. الاخت المؤلفة واحدة محترفة.. وتكلمك على هذا الاساس!!
وحتى الغرزة الكاملة في نظر المؤلفة هي التي تكون طولها وعددها متساو في وجه اللحاف وخلفيته..
وهذه فعلا صعبة..
ومعلمتي في الكورس عندما علمتني اول مرة..
علمتني انه ليس بالضرورة ان تكون جميع الغرز ظاهرة في الناحية الاخرى..
ويمكنني ان امشي في الحشو لبضع غرز ثم آخذ غرزة للاسفل!!

ولكن يبقى لنا ان نعرف ما معنى تضريب يمشّي الحال..
وتضريب ناس محترفين..
وانتي تختاري ما تحبين

الفصل الحادي عشر:
تصميمات التضريب
في هذا الفصل تشير المؤلفة الى ضرورة قضاء الوقت الكافي لتصميم خطوط التضريب..
والتأكد من استخدام اقلام تعليم تزول من قماش اللحاف الذي سيتم تضريبه فيما بعد..

وتبسط عملية تصميم الاشكال..
فهي في نظرها ابسط التصاميم اجملها..
والاندماج في مزاج اللحاف.. يعطيكي فكرة حول شكل التصميم!!

هذا هو اللحاف الذي اهدته المؤلفة لابنتها في زفافها (صورة الغلاف ايضا):


وهذا هو الشكل الذي استوحت منه تصميم التضريب للحاف:


وهي استخدمت له ورق رسم كبيييير (مثل ورق المهندسين المعماريين)
لتصميم التضريب بالحجم الطبيعي..
والتضريب الذي يبدو على اللحاف يبدو بالغ التعقيد..
لكن شرح المؤلفة لطريقة الاستخراج والتصميم تجعله ابسط بكثييير مما يبدو عليه..
وهذا هو مربط الفرس..
فيمكنك استخدام تصاميم غاية في البساطة.. لتعطيك اشكالا غاية في التعقيد!

ويمكنك استيحاء التصاميم كما قلت في المواضيع السابقة من اي شيء حولك..
من اشكال جدارية.. رسومات طفولية.. ستائر.. زخارف اسلامية.. والكثير غيرها..




الفصل الثاني عشر:
العناية باعمال التضريب اليدوية
وهو فصل الختام في هذا الكتاب.. ونتيجة طبيعية لهذا التعب كله!!
فلم تنس المؤلفة تفاصيل العناية بهذا العمل الارثي على مر السنين..

طريقة الغسيل:
باليد فقط! وباستخدام صابون نااااعم جدا..
ومن ثم يعصر بحذر.. ويلف بالمناشف..
ثم يفرد كاملا فوق مفرش على العشب .. ويغطى بمفرش اخر..
ثم يترك حتى يجف..
وفي حالة الشتاء.. تغسل الاعمال الصغيرة فقط.. ويترك غسل الاعمال الكبيرة لوقت الربيع والصيف..

ويمكن غسل الاعمال الجديدة بالغسالة الاوتوماتيكية باستخدام برنامج حساس جدا..
لكن لا تنصح استخدام النشافة للتنشيف!

تخزين العمل:
يمكن فرد الاعمال على سرير غير مستخدم (ملحق الضيوف).. دون تعرضها للشمس..
كما يمكن طيها بحيث توضع بعض المناشف في اماكن الطيات حتى لا يتأثر القماش في مكان الطي مع الزمن..
وتوضع داخل اكياس قماشية مع سحاب..
والحذر عند وضعها في خزانات خشبية.. لأن حمض الخشب يتفاعل مع القماش ويخربه بمرور الزمن!

وضع الطابع:
طابع عمل التضريب اليدوي بالغ الاهمية.. فهو ينقل تجربتك عبر اجيالك..
ويوما ما سينظر احد احفادك بدهشة الى هذا العمل الفني.. ويتساءل عن تاريخه!!

يحمل الطابع اسمك واسم العمل وتاريخ صنعه، واية معلومات اضافية تحبي ان تضيفيها..
تكتبيها على قماشة مستطيلة بيضاء سادة بقلم مخصص لا يمحى بالغسيل..
وتخيطيها في الزاوية السفلية للعمل من الخلف..
وهناك اليوم ابداعات ايضا في اشكال الطوابع.. وكتب حتى لذلك.
وهناك اليوم ابداعات ايضا في اشكال الطوابع.. وكتب حتى لذلك..انظري هذا الرابط







جديد قسم : باتشوورك

إرسال تعليق