اول شيء حتى تبدئي اي خياطة.. لازم تعقدي الخيط.. صح؟؟
العقدة في التضريب تصنع بطريقة خاصة..
لاننا نريدها ان تكون بالحجم ذاته كل مرة
وبمسافة مناسبة من نهاية الخيط..
وذلك حتى نستطيع دفنها فيما بعد داخل البطانة..
العقدة في التضريب تصنع بطريقة خاصة..
لاننا نريدها ان تكون بالحجم ذاته كل مرة
وبمسافة مناسبة من نهاية الخيط..
وذلك حتى نستطيع دفنها فيما بعد داخل البطانة..
تابعي معي خطوة خطوة، لتحصلي على عقدة سريعة وانيقة كل مرة
اقطعي الخيط بطول 45 سم، وادخلي طرفه في الابرة، واحضري طرف الخيط الحر باتجاه الابرة:
ثبتي طرف الخيط الحر بين سبابتك وابهامك فوق الابرة باحدى يديك:
لفي الخيط حول الابرة باي اتجاه مرتين او 3 مرات باليد الاخرى:
ثبتي اللفات حول الابهام والسبابة باليد الاولى:
اسحبي الابرة باليد الثانية بهدوء ويدك الاولى لا تزال ممسكة باللفات بين الابهام والسبابة:
استمري في سحب الابرة للاعلى ويدك الاولى ثابتة حول اللفات الى نهاية الخيط:
اخيرا.. ستخرج لك العقدة الانيقة.. بنفس الحجم وبمسافة ربع الى نصف انش تقريبا من نهاية الخيط كل مرة:
انت الان جاااااهزة لبدء التضريب..
تعالي معايا لامتع جزء في القصة كلها
تعالي معايا لامتع جزء في القصة كلها
غرزة التضريب اليدوي بدون طارة
Hand Quilting without a hoop
Hand Quilting without a hoop
سأشرح هنا كيفية صنع غرز التضريب بدون طارة او طوق..
لاننا هنا في تركيا لا نستخدم الطارة..
بعكس جمييييع الكتب التي قرأتها.. دااائما يستخدمون الطارة!!
لاننا هنا في تركيا لا نستخدم الطارة..
بعكس جمييييع الكتب التي قرأتها.. دااائما يستخدمون الطارة!!
وبما انني لم اجرب بعد لانه ليس لدي الطارة المناسبة
سنعتمد الطريقة التركية الحرة حاليا..
سنعتمد الطريقة التركية الحرة حاليا..
تابعي معي خطوة خطوة
قراءة في كتاب (1)
غرزة التضريب الكاملة
That Perfect Stitch
سأتحدث من حين لآخر عن قراءتي لاحدى كتب الترقيع المميزة..
والتي اختارها بعناية لتعم الفائدة على جميع الاخوات في الموسوعة...
الكتاب الاول يتعلق بآخر موضوع وصلنا له في الموسوعة..
وهو التضريب اليدوي..
مؤلفة الكتاب وهي روكسان ماكيلروي توفت قبل ستة اشهر من خروج كتابها للنور..
وتابعت مسيرتها ابنتها التي احترفت الفن على يد امها..
وقد تعلمت روكسان التضريب اليدوي في نشاط ترقيع خيري..
واحترفت غرزة التضريب في دقائق معدودة..
وبدأت بتدريسها وتعليمها..
واسست شركة Roxanne العالمية لادوات الترقيع والتضريب..
حيث ان جميع منتجاتها من ابتكارها وتطويرها..
الكتاب مكون من 12 فصلا.. و4 ملاحق..
وقد خصصت المؤلفة روكسان 8 فصول كاملة قبل الوصول الى فصل شرح غرزة التضريب الكاملة..
وستعرفين بعد قليل لماذا هذه المقدمة الطويلة من الفصول قبل الوصول الى لب الكتاب
قبل ان الخص فصول الكتاب..
اود ان اشير بان الكتاب سهل وسلس.. يشدك للقراءة ومعرفة المزيد عن شخصية المؤلفة..
فهي كما وصفتها ابنتها في مقدمة الكتاب بأنها دائما تسأل "لماذا؟"
لماذا تصلح بعض الابر وبعضها لا؟
لماذا هذا القماش افضل وهذا لا؟
لماذا قمع التضريب هذا اكثر راحة وهذا لا؟
ستجدين في فصول الكتاب الكثييير من المعلومات التي تسمعينها لاول مرة..
ولكن اؤكد لك بانها ستغير طريقة تفكيرك تجاه التضريب اليدوي..
وتجعلك اكثر حماسة واهتماما لتصنعي الغرزة الكاملة..
شخصية روكسان تعجبك بهمتها العالية..
فهي تذكرنا بعلمائنا الاوائل.. ابن حيان.. وابن سيرين والخوارزمي..
دائما في تساؤل.. ودائما في بحث وتحقيق للحصول على اجابة..
ولسوف تذهلين بطريقتها في البحث والابتكار..
فهي لم تكتسبها مكانتها بعدد سنوات الخبرة في التدريس..
وانما في التساؤل والبحث لتعطيك افكارها في افضل الادوات التي تحتاجينها
لتكون غرزة التضريب لديك كاملة..
نأتي الان لملخص فصول الكتاب..
الفصل الاول:
القماشقصة الاقمشة قصة في التضريب اليدوي
فليس كل قماش يتناسب مع التضريب اليدوي.. بعكس التضريب بالماكينة..
ونحن هنا نتحدث عن غرزة التضريب الكاملة.. المنمنمة.. المتناغمة..
1. تحت المجهر وجدت المؤلفة بان غرزة التضريب لا تخترق ابدا خيوط النسيج..
وانما داااائما بين خيوط نسيج القماش..
وهذا يعني..كلما زادت المسافة بين خيوط النسيج..
كلما زادت الصعوبة في تحكمك بطول غرزة التضريب الكاملة..
وكلما ضاقت المسافة.. زادت صعوبتك لادخال الابرة!!
لاحظي عن قرب (او بمنظار مكبر) نسيج عدة اقمشة قطنية..
هناك من نسيجه فتحاته وااااسعة.. مثل نسيج المفارش الرخيصة..
وهنا نسيج متماسك جدددددا.. مثل نسيج المفارش الغالية..اذن.. القماش المثالي للتضريب اليدوي (بحسب بحث المؤلفة):
يحتوي على 75 خيط نسيج لكل انش (او 30 خيط نسيج لكل سم) في كلا الاتجاهين..
واي قماش يحتوي على اكثر او اقل من ذلك سيؤثر على كمال غرزة التضريب..
2. وجود طبقة من صبغة الرسم (مثل طبقة الالوان الذهبية) على القماش تزيد من صعوبة التضريب
ومع تكرار الغسيل فان النقوشات الذهبية تبهت تدريجيا من القماش..
ورغم ذلك.. فان هذا لا يمنع ان تستخدمي الاقمشة الموشحة بخطوط ذهبية..
لأنها فعلا تغري بالعمل بها.. ولها منظر رائع في الترقيع.. بحسب رأي المؤلفة
3. هناك فريقين مؤيد ومعارض لمسألة غسل القماش قبل الترقيع..
والمؤلفة مع الفريق الذي يجب ان يغسل >>> الاخت معانا
وذلك لسببين:
لان الاقمشة القطنية تنكمش بنسب متفاوتة بعد الغسيل..
ونحن لا نريد هذا الانكماش ان يحدث في عمل ترقيعي يحتوي اكثر من نوع من الاقمشة
والسبب الثاني ان الصبغة في القماش غير ثابتة
(مهما طلعت شركة القماش من دعاية لثبات الوان اقمشتها!!)
والغسيل يعمل على تثبيت اللون..
طريقة المؤلفة في الغسيل.. هي غسلة عادية بالغسالة ثم بالنشافة..
وتجمع في كأس شفاف ماء الشطف الاخير للغسالة لعدم وجود تعكير او الوان زائدة..
والا فانها تغسل الاقمشة مرة اخرى!
هناك بعض المرقعين يقولون بان اعمالهم سيغسلوها على الناشف فقط Dry Cleaning يعني..
لذلك لا يحتاجون لغسل الاقمشة بالماء قبل الترقيع..
والمؤلفة تصف هذا الفعل بتعليق طريف قائلة:
" عليكي ان تضعي طابعا خلف عمل الترقيع لورثة العمل من بعدك مكتوب عليه:
لا تغسلوا هذا العمل الا على جثتي!!"
وهذا ما سيحصل بالفعل!!
لأنك مهما فعلتي فان احد اقربائك من بعدك لن يقاوم فكرة غسل العمل بالماء والصابون!!
4. اخيرا تتحدث المؤلفة عن طريقة كي القماش للتحضير..
وتركز على اهمية الحرارة المناسبة..
فقط الحرارة الكافية لفرد القماش.. ولا داعي للدعك الشديد بالمكواة..
لأنه من مشاهداتها بالمجهر ان الحرارة العالية تتراكم في نسيج القماش القطني..
وتؤدي الى ذبوله واهترائه وخراب نسيجه عبر الزمن فيما لو تم كويه بحرارة عالية..
غرزة التضريب الكاملة
That Perfect Stitch
سأتحدث من حين لآخر عن قراءتي لاحدى كتب الترقيع المميزة..
والتي اختارها بعناية لتعم الفائدة على جميع الاخوات في الموسوعة...
الكتاب الاول يتعلق بآخر موضوع وصلنا له في الموسوعة..
وهو التضريب اليدوي..
مؤلفة الكتاب وهي روكسان ماكيلروي توفت قبل ستة اشهر من خروج كتابها للنور..
وتابعت مسيرتها ابنتها التي احترفت الفن على يد امها..
وقد تعلمت روكسان التضريب اليدوي في نشاط ترقيع خيري..
واحترفت غرزة التضريب في دقائق معدودة..
وبدأت بتدريسها وتعليمها..
واسست شركة Roxanne العالمية لادوات الترقيع والتضريب..
حيث ان جميع منتجاتها من ابتكارها وتطويرها..
الكتاب مكون من 12 فصلا.. و4 ملاحق..
وقد خصصت المؤلفة روكسان 8 فصول كاملة قبل الوصول الى فصل شرح غرزة التضريب الكاملة..
وستعرفين بعد قليل لماذا هذه المقدمة الطويلة من الفصول قبل الوصول الى لب الكتاب
قبل ان الخص فصول الكتاب..
اود ان اشير بان الكتاب سهل وسلس.. يشدك للقراءة ومعرفة المزيد عن شخصية المؤلفة..
فهي كما وصفتها ابنتها في مقدمة الكتاب بأنها دائما تسأل "لماذا؟"
لماذا تصلح بعض الابر وبعضها لا؟
لماذا هذا القماش افضل وهذا لا؟
لماذا قمع التضريب هذا اكثر راحة وهذا لا؟
ستجدين في فصول الكتاب الكثييير من المعلومات التي تسمعينها لاول مرة..
ولكن اؤكد لك بانها ستغير طريقة تفكيرك تجاه التضريب اليدوي..
وتجعلك اكثر حماسة واهتماما لتصنعي الغرزة الكاملة..
شخصية روكسان تعجبك بهمتها العالية..
فهي تذكرنا بعلمائنا الاوائل.. ابن حيان.. وابن سيرين والخوارزمي..
دائما في تساؤل.. ودائما في بحث وتحقيق للحصول على اجابة..
ولسوف تذهلين بطريقتها في البحث والابتكار..
فهي لم تكتسبها مكانتها بعدد سنوات الخبرة في التدريس..
وانما في التساؤل والبحث لتعطيك افكارها في افضل الادوات التي تحتاجينها
لتكون غرزة التضريب لديك كاملة..
نأتي الان لملخص فصول الكتاب..
الفصل الاول:
القماشقصة الاقمشة قصة في التضريب اليدوي
فليس كل قماش يتناسب مع التضريب اليدوي.. بعكس التضريب بالماكينة..
ونحن هنا نتحدث عن غرزة التضريب الكاملة.. المنمنمة.. المتناغمة..
1. تحت المجهر وجدت المؤلفة بان غرزة التضريب لا تخترق ابدا خيوط النسيج..
وانما داااائما بين خيوط نسيج القماش..
وهذا يعني..كلما زادت المسافة بين خيوط النسيج..
كلما زادت الصعوبة في تحكمك بطول غرزة التضريب الكاملة..
وكلما ضاقت المسافة.. زادت صعوبتك لادخال الابرة!!
لاحظي عن قرب (او بمنظار مكبر) نسيج عدة اقمشة قطنية..
هناك من نسيجه فتحاته وااااسعة.. مثل نسيج المفارش الرخيصة..
وهنا نسيج متماسك جدددددا.. مثل نسيج المفارش الغالية..اذن.. القماش المثالي للتضريب اليدوي (بحسب بحث المؤلفة):
يحتوي على 75 خيط نسيج لكل انش (او 30 خيط نسيج لكل سم) في كلا الاتجاهين..
واي قماش يحتوي على اكثر او اقل من ذلك سيؤثر على كمال غرزة التضريب..
2. وجود طبقة من صبغة الرسم (مثل طبقة الالوان الذهبية) على القماش تزيد من صعوبة التضريب
ومع تكرار الغسيل فان النقوشات الذهبية تبهت تدريجيا من القماش..
ورغم ذلك.. فان هذا لا يمنع ان تستخدمي الاقمشة الموشحة بخطوط ذهبية..
لأنها فعلا تغري بالعمل بها.. ولها منظر رائع في الترقيع.. بحسب رأي المؤلفة
3. هناك فريقين مؤيد ومعارض لمسألة غسل القماش قبل الترقيع..
والمؤلفة مع الفريق الذي يجب ان يغسل >>> الاخت معانا
وذلك لسببين:
لان الاقمشة القطنية تنكمش بنسب متفاوتة بعد الغسيل..
ونحن لا نريد هذا الانكماش ان يحدث في عمل ترقيعي يحتوي اكثر من نوع من الاقمشة
والسبب الثاني ان الصبغة في القماش غير ثابتة
(مهما طلعت شركة القماش من دعاية لثبات الوان اقمشتها!!)
والغسيل يعمل على تثبيت اللون..
وتجمع في كأس شفاف ماء الشطف الاخير للغسالة لعدم وجود تعكير او الوان زائدة..
والا فانها تغسل الاقمشة مرة اخرى!
هناك بعض المرقعين يقولون بان اعمالهم سيغسلوها على الناشف فقط Dry Cleaning يعني..
لذلك لا يحتاجون لغسل الاقمشة بالماء قبل الترقيع..
والمؤلفة تصف هذا الفعل بتعليق طريف قائلة:
" عليكي ان تضعي طابعا خلف عمل الترقيع لورثة العمل من بعدك مكتوب عليه:
لا تغسلوا هذا العمل الا على جثتي!!"
وهذا ما سيحصل بالفعل!!
لأنك مهما فعلتي فان احد اقربائك من بعدك لن يقاوم فكرة غسل العمل بالماء والصابون!!
4. اخيرا تتحدث المؤلفة عن طريقة كي القماش للتحضير..
وتركز على اهمية الحرارة المناسبة..
فقط الحرارة الكافية لفرد القماش.. ولا داعي للدعك الشديد بالمكواة..
لأنه من مشاهداتها بالمجهر ان الحرارة العالية تتراكم في نسيج القماش القطني..
وتؤدي الى ذبوله واهترائه وخراب نسيجه عبر الزمن فيما لو تم كويه بحرارة عالية..
الفصل السادس:
الطارات
1. هناك نوعين من الطارات في التضريب اليدوي..
الاول اسمه: Quilting Frame
والثاني اسمه:Quilting Hoop
والصراحة المؤلفة استفاضت في الشرح حول النوع الاول (وهو للناس المتخصصين اكثر)..
وصعوبته تكمن في طريقة التركيب والتضريب على جميع الاتجاهات وانت في مكانك نفسه..
لكنه اريح لانك تتحكمين في مساحة واسعة من اللحاف امامك..
اما النوع الثاني (الذي اهتم به اكثر).. فسأسرد 3 ملاحظات استفدتها حوله:
1. الحجم المناسب للطارة للمؤلفة هو بقطر 14 انش (35 سم)
ولكن يمكنك تجربة الطارات ذات الـ 30 سم او 40 سم.. حتى تعرفي ما يناسبك..
2. عند تركيب الطارة على اللحاف المشبك لتقومي بالتضريب في مكان معين..
يجب الا يكون اللحاف مشدودا (كما هو الحال في طارات التطريز)..
بل بالعكس.. يجب ان يكون مرخيا لتستطيعي التضريب بشكل افضل..
3. عند التركيب.. انتبهي لاتجاه النسيج.. وحاولي شد اللحاف باتجاه النسيج الطولي او العرضي..
وليس باتجاه الورب..
لأن ذلك سيؤدي الى تمدد اللحاف باتجاه الورب ومن ثم لا يعود الى طبيعته مرة اخرى..
لذا.. عند التركيب.. شدي باتجاه الشمال او الجنوب.. الشرق او الغرب فقط..
لا تشدي باي اتجاه بين هذه الاتجاهات اطلاقا..الفصل السابع:
اقلام التعليم على القماش
المؤلفة تنتج اقلام التعليم الخاصة بها اسمها (Roxanne Quilter's Choice)
وقد ذكرت باني استخدمها شخصيا في رسم اشكال التضريب على وجه اللحاف..
لأني بصراحة مقتنعة بانها الافضل..
وهذا لا يمنع بوجود بدائل اخرى كثيرة.. لها محاسن ومساويء..
والمؤلفة ايضا تعرض جدولا يقارن بين الانواع الشائعة لاقلام التعليم Markers حسب تجربتها الشخصية:
وادوات رسم اشكال التضريب تتنوع بين اقلام تلوين جافة وسائلة، والطباشير الخاص، والصابون..
وهناك عدة ملاحظات:
1. الطباشير الخاصة بالاقمشة، والصابون الخاص يزول بعد فترة قصيرة..
لكن هناك انواع متطورة تدوم اكثر.. وبعضها يزول مع الكي..
2. الاقلام الملونة السائلة..(اشهرها ذات اللون الازرق والبنفسجي)
التي تزول بالماء او بعد مرور فترة معينة:
وهي اقلام عملية جدا.. واحب استخدامها كثيرا في التطريز او الترقيع..
لكن ثبت (بتجارب المؤلفة) ان مادتها الكيميائية الحاملة للون لا تزول ابدا حتى لو اختفى اللون..
وان هذه المادة الكيميائية بمرور زمن طويل قد تعود لتظهر على شكل لون مختلف
او تؤدي الى تدمير نسيج القماش اسفلها..
3. عليك بالحذر الشديد في التعامل مع الاقلام الجافة (الاشبه باقلام التلوين الخشبية)..
لأن اي سقوط لها او تصادمها مع سطح صلب سيؤدي الى تكسر هيكلها الداخلي..
يعني.. كلما بريتها تنكسر معك.. ولا تستطيعين ان تحصلي على حافة حادة ابدا!!
الفصل الثامن:
ادوات مساعدة اخرىهذا الفصل يتحدث عن جميع الادوات البسيطة التي تسهل وتريح التضريب اليدوي..
ومنها:
1. خلال الايام الاولى من ممارستك للتضريب اليدوي
تزداد سماكة الجلد المغطي لطرف اصبعك الذي يتلقى طرف الابرة من الناحية الاخرى من اللحاف..
وهذه نتيجة بيولوجية طبيعية يقوم بها جسدك لحماية الجلد من وخز الابرة المتكرر..
ولكن لنفرض ان جلدك شديد الحساسية، او انك تمارسي التضريب على فترات متباعدة..
لذا فان افضل طريقة هي تغطية جلد الاصبع بطبقة تخفف وخزة الابرة..
ويمكنك استخدام منتج بسيط لذلك متوفر في الصيدليات وهو البلاستر السائل..
بحيث تضعي منه قطرات على المكان المناسب للاصبع حتى تجف، ثم تضعي فوقها طبقة اخرى..
وبذلك تستطيعي الشعور بطرف الابرة ورفعها مرة اخرى للاعلى.. دون حصول الم
2. منتج اخر اشبه ببالون صغير بطول عقلة الاصبع..
يساعد اصبع السبابة على جذب الابرة واخراجها من دون ان تنزلق او تطلع روحك!
ويمكنك احضار قفاز مطاطي رخيص (ما يستخدمه الاطباء في العمليات) وتقصي منه احد الاصابع
وتستخدميه في اصبعك السبابة لشد الابرة للخارج بسهولةالفصلين التاسع والعاشر:
غرزة التضريب، تقنيات التضريبواخيرا.. وصلنا للب الكتاب..
ويمكن اخذتي بالك الان لماذا كل هذه الدردشة الطويلة العريضة في ثمانية فصول..
وعرفتي ان هناك اكثر من عامل يتدخل ويساعدك في الحصول على غرزة التضريب الكاملة..
بالاضافة الى المهارة والتدريب بالطبع
هذا الفصل والذي يليه يحتويان على جميع الصور التفصيلية التي تشرح كيفية صنع الغرزة خطوة خطوة:
والجميل في الصور انك تستطيعين رؤية حركات اليد العلوية والسفلية ايضا!
وطبعا انا شرحت بالصور التضريب اليدوي ولكن بدون طارة
وان شاء الله اعود واشرح طريقة المؤلفة بعد تجربتها بالطارة
ولكني على الاقل شرحت بالصور طريقتها في صنع عقدة الخيط.. لانها صراحة اعجبتني بشدة!!
وحول حجم غرزة التضريب.. استعدي لصدمة عمرك.. فهي تتراوح من 2.5 غرزة لكل سم (6 غرزة/ انش) للمبتدئين الحلوين..
الى 5.5 غرزة لكل سم (14 غرزة/ انش) للفنانين البروفيشينال.. (يحتاج عدسة مكبرة في هذه الحالة!)
وهذا هو الحد الاقصى..
واي عدد يزيد عن ذلك هو استهبااااال.. لانه عمليا الابرة لا تخترق القماش..
وانما تخيط خلاله فقط!!
ويمكن تقولي يا خراشي.. خمس غرز في السانتي؟؟؟
اقولك طولي بااااالك.. الاخت المؤلفة واحدة محترفة.. وتكلمك على هذا الاساس!!
وحتى الغرزة الكاملة في نظر المؤلفة هي التي تكون طولها وعددها متساو في وجه اللحاف وخلفيته..
وهذه فعلا صعبة..
ومعلمتي في الكورس عندما علمتني اول مرة..
علمتني انه ليس بالضرورة ان تكون جميع الغرز ظاهرة في الناحية الاخرى..
ويمكنني ان امشي في الحشو لبضع غرز ثم آخذ غرزة للاسفل!!
ولكن يبقى لنا ان نعرف ما معنى تضريب يمشّي الحال..
وتضريب ناس محترفين..
وانتي تختاري ما تحبين
الطارات
1. هناك نوعين من الطارات في التضريب اليدوي..
الاول اسمه: Quilting Frame
والثاني اسمه:Quilting Hoop
والصراحة المؤلفة استفاضت في الشرح حول النوع الاول (وهو للناس المتخصصين اكثر)..
وصعوبته تكمن في طريقة التركيب والتضريب على جميع الاتجاهات وانت في مكانك نفسه..
لكنه اريح لانك تتحكمين في مساحة واسعة من اللحاف امامك..
اما النوع الثاني (الذي اهتم به اكثر).. فسأسرد 3 ملاحظات استفدتها حوله:
1. الحجم المناسب للطارة للمؤلفة هو بقطر 14 انش (35 سم)
ولكن يمكنك تجربة الطارات ذات الـ 30 سم او 40 سم.. حتى تعرفي ما يناسبك..
2. عند تركيب الطارة على اللحاف المشبك لتقومي بالتضريب في مكان معين..
يجب الا يكون اللحاف مشدودا (كما هو الحال في طارات التطريز)..
بل بالعكس.. يجب ان يكون مرخيا لتستطيعي التضريب بشكل افضل..
3. عند التركيب.. انتبهي لاتجاه النسيج.. وحاولي شد اللحاف باتجاه النسيج الطولي او العرضي..
وليس باتجاه الورب..
لأن ذلك سيؤدي الى تمدد اللحاف باتجاه الورب ومن ثم لا يعود الى طبيعته مرة اخرى..
لذا.. عند التركيب.. شدي باتجاه الشمال او الجنوب.. الشرق او الغرب فقط..
لا تشدي باي اتجاه بين هذه الاتجاهات اطلاقا..الفصل السابع:
اقلام التعليم على القماش
المؤلفة تنتج اقلام التعليم الخاصة بها اسمها (Roxanne Quilter's Choice)
وقد ذكرت باني استخدمها شخصيا في رسم اشكال التضريب على وجه اللحاف..
لأني بصراحة مقتنعة بانها الافضل..
وهذا لا يمنع بوجود بدائل اخرى كثيرة.. لها محاسن ومساويء..
والمؤلفة ايضا تعرض جدولا يقارن بين الانواع الشائعة لاقلام التعليم Markers حسب تجربتها الشخصية:
وادوات رسم اشكال التضريب تتنوع بين اقلام تلوين جافة وسائلة، والطباشير الخاص، والصابون..
وهناك عدة ملاحظات:
1. الطباشير الخاصة بالاقمشة، والصابون الخاص يزول بعد فترة قصيرة..
لكن هناك انواع متطورة تدوم اكثر.. وبعضها يزول مع الكي..
2. الاقلام الملونة السائلة..(اشهرها ذات اللون الازرق والبنفسجي)
التي تزول بالماء او بعد مرور فترة معينة:
وهي اقلام عملية جدا.. واحب استخدامها كثيرا في التطريز او الترقيع..
لكن ثبت (بتجارب المؤلفة) ان مادتها الكيميائية الحاملة للون لا تزول ابدا حتى لو اختفى اللون..
وان هذه المادة الكيميائية بمرور زمن طويل قد تعود لتظهر على شكل لون مختلف
او تؤدي الى تدمير نسيج القماش اسفلها..
3. عليك بالحذر الشديد في التعامل مع الاقلام الجافة (الاشبه باقلام التلوين الخشبية)..
لأن اي سقوط لها او تصادمها مع سطح صلب سيؤدي الى تكسر هيكلها الداخلي..
يعني.. كلما بريتها تنكسر معك.. ولا تستطيعين ان تحصلي على حافة حادة ابدا!!
الفصل الثامن:
ادوات مساعدة اخرىهذا الفصل يتحدث عن جميع الادوات البسيطة التي تسهل وتريح التضريب اليدوي..
ومنها:
1. خلال الايام الاولى من ممارستك للتضريب اليدوي
تزداد سماكة الجلد المغطي لطرف اصبعك الذي يتلقى طرف الابرة من الناحية الاخرى من اللحاف..
وهذه نتيجة بيولوجية طبيعية يقوم بها جسدك لحماية الجلد من وخز الابرة المتكرر..
ولكن لنفرض ان جلدك شديد الحساسية، او انك تمارسي التضريب على فترات متباعدة..
لذا فان افضل طريقة هي تغطية جلد الاصبع بطبقة تخفف وخزة الابرة..
ويمكنك استخدام منتج بسيط لذلك متوفر في الصيدليات وهو البلاستر السائل..
بحيث تضعي منه قطرات على المكان المناسب للاصبع حتى تجف، ثم تضعي فوقها طبقة اخرى..
وبذلك تستطيعي الشعور بطرف الابرة ورفعها مرة اخرى للاعلى.. دون حصول الم
2. منتج اخر اشبه ببالون صغير بطول عقلة الاصبع..
يساعد اصبع السبابة على جذب الابرة واخراجها من دون ان تنزلق او تطلع روحك!
ويمكنك احضار قفاز مطاطي رخيص (ما يستخدمه الاطباء في العمليات) وتقصي منه احد الاصابع
وتستخدميه في اصبعك السبابة لشد الابرة للخارج بسهولةالفصلين التاسع والعاشر:
غرزة التضريب، تقنيات التضريبواخيرا.. وصلنا للب الكتاب..
ويمكن اخذتي بالك الان لماذا كل هذه الدردشة الطويلة العريضة في ثمانية فصول..
وعرفتي ان هناك اكثر من عامل يتدخل ويساعدك في الحصول على غرزة التضريب الكاملة..
بالاضافة الى المهارة والتدريب بالطبع
هذا الفصل والذي يليه يحتويان على جميع الصور التفصيلية التي تشرح كيفية صنع الغرزة خطوة خطوة:
والجميل في الصور انك تستطيعين رؤية حركات اليد العلوية والسفلية ايضا!
وطبعا انا شرحت بالصور التضريب اليدوي ولكن بدون طارة
وان شاء الله اعود واشرح طريقة المؤلفة بعد تجربتها بالطارة
ولكني على الاقل شرحت بالصور طريقتها في صنع عقدة الخيط.. لانها صراحة اعجبتني بشدة!!
وحول حجم غرزة التضريب.. استعدي لصدمة عمرك.. فهي تتراوح من 2.5 غرزة لكل سم (6 غرزة/ انش) للمبتدئين الحلوين..
الى 5.5 غرزة لكل سم (14 غرزة/ انش) للفنانين البروفيشينال.. (يحتاج عدسة مكبرة في هذه الحالة!)
وهذا هو الحد الاقصى..
واي عدد يزيد عن ذلك هو استهبااااال.. لانه عمليا الابرة لا تخترق القماش..
وانما تخيط خلاله فقط!!
ويمكن تقولي يا خراشي.. خمس غرز في السانتي؟؟؟
اقولك طولي بااااالك.. الاخت المؤلفة واحدة محترفة.. وتكلمك على هذا الاساس!!
وحتى الغرزة الكاملة في نظر المؤلفة هي التي تكون طولها وعددها متساو في وجه اللحاف وخلفيته..
وهذه فعلا صعبة..
ومعلمتي في الكورس عندما علمتني اول مرة..
علمتني انه ليس بالضرورة ان تكون جميع الغرز ظاهرة في الناحية الاخرى..
ويمكنني ان امشي في الحشو لبضع غرز ثم آخذ غرزة للاسفل!!
ولكن يبقى لنا ان نعرف ما معنى تضريب يمشّي الحال..
وتضريب ناس محترفين..
وانتي تختاري ما تحبين
تعليقات: 0
إرسال تعليق