الخطوة الثالثة
تقسيم الوحدة وتوزيع كمية القماشاللحاف مقسم الى وحدات هندسية، وحدات تحلية، بالاضافة الى الاطارات:
A ترمز الى وحدات رقع التحلية او Applique مكررة (8) مرات في اللحاف باكمله
B ترمز الى الوحدات الهندسية Blocks وهي وحدة واحدة مكررة (11) مرة في اللحاف باكمله
نقسم الوحدة الهندسية حسب الرسم التوضيحي التالي:
هناك (حسب ما فهمت من تصميم الاخت شام الاولي) 3 اقمشة مختلفة مستخدمة في هذه الوحدة
طول الوحدة هو 30 سم
التقسيم تساعي او 3×3
وكل قسم = 10 سم
وحسب الشكل السابق نجد انه مثلا:
عدد مثلثات القماش رقم 1 هو 4 مكررة على عدد الوحدات (البلوكات) في جميييييع اللحاف اي:
4×11= 44 مثلثا من القماش رقم 1
والان لحساب كمية القماش.. نحتاج قصة طويلة عريضة..
اختصرها لنا موقع لزيز وجميل..
هذه هي صورة الصفحة الرئيسية للموقع السابق:
وهذه هي الاشكال الهندسية التي يمكن ان تستخدميها في هذا الموقع
(وضعت اسماءها الانجليزية باللون الاحمر لتساعدك على الاختيار من القائمة الموجودة):
الان.. نحن لدينا مثلث.. متساوي الضلعين وقائم الزاوية.. طول ضلعه 10 سم.. ومكرر 44 مرة في اللحاف..
فما هي مساحة القماش اللازمة لقصه؟؟؟
المثلث القائم الزاوية يسمى بالانجليزي right triangle وهو موجود في قائمة الاشكال الهندسية بالموقع..
1. تعبئي اول خانة في السطر الاول بطول ضلع الشكل Measured side كما هو موضح في الصورة الثانية
ونضع طول ضلع الشكل الذي لدينا وهو المثلث (الضلع وليس الوتر) وهو 10 سم..
لكن لحظة.. القياس المستخدم هنا هو الانش..!!!
يا ستي بسيطة.. بالالة الحاسبة اضربي القياس بالسنتيمتر × 2.54 فيخرج لك القياس بالانش
او
فيحسب لك من السنتيمتر الى الانش وبالعكس في ثوان!!
طيب.. ضربنا وطلع لنا طول المثلث = 3.94 انش
وعلشان بلاش دوشة ووجع راس.. قربيها لاكبر واقرب عدد صحيح وخليها 4 انش وريحينا.. تمام؟؟
اذن.. وصلنا الى ان المثلث المطلوب طول ضلعه = 4 انش (نضعها في المربع الاول بالسطر الاول)
(لاحظي ان الموقع يضيف لك اتوماتيكيا نصف الانش زيادة الخياطة على الجانبين )
2. طيب على فرض الشكل الذي لدينا هو مستطيل..
اذن يكون السطر الاول لتعبئة عرض المستطيل..
والسطر الثاني لتعبئة طول المستطيل..
3. نأتي للسطر الثالث.. وهو عرض القماش المستخدم
هل هو قماش جديد ستشترينه من المحل؟؟
اذن عرض القماش (من الحاشية للحاشية) سيكون عادة 44-45 انش (او 111 سم)
وهذا عادة..
لانه هناك اقمشة عرضها يكون الضعف (العرض عرضين).. وتكون 60 انش (او 152 سم)
يعني اما تكتبي 44 او 60 انش حسب القماش الذي ستشتريه..
ولكن ايضا اذا كان القماش موجود لديك اصلا.. قيسي عرضه من الحاشية للحاشية.. واكتبيه..
او قيسي عرض اي حاجة واكتبيها وخلصينا
4. والان نصل لمجموع عدد الشكل في اللحاف كله.. ونحن حسبناها وكانت 44 في المثال السابق
5. واخيرا.. نختار الشكل.. هل هو مربع.. او مستطيل.. مثلث قائم الزاوية او مثلث متساوي الاضلاع..
خماسي او معين.. الخ...
6. واخيرا اضغطي على زر الحساب فتخرج لك هذه الصفحة:
وهذا يعني انك تحتاجين الى نصف وار على الاقل لقص هذا العدد من المثلثات..
وعلى فكرة..
في عالم الاقمشة طول الوار ليس مترا كاملا.. وانما 91.5 سم!
ولو تلاحظي عند محل بيع الاقمش فانه في الغالب يستخدم مسطرة انشات لقص الوار
يعني يقص يارد كامل او 36 انش..اذن حجم وار القماش هو 36×44 انش او 91.5×111 سم
نأخذ شكل اخر.. وهو شكل مربع القماش رقم 1.. طول ضلعه 10 سم ..
مكرر اربع مرات في الوحدة الواحدة
مكرر 11 مرة في جميع اللحاف..
يعني مجموع عدد مربعات القماش رقم 1 في كل اللحاف هو 4×11= 44
ايضا نعبئ الصفحة بالمعلومات:
ونضغط زر الحساب فتخرج لنا الصفحة التالية:
لاحظي الان انه يلزمك 4/3 وار على الاقل.. اذا باستطاعتك شراء ثلاثة ارباع الوار
او وارا كاملا بالتقريب لاقرب واحد..
هنا لدي معلومة مهمة في فن الترقيع..
اذ يمكنك في عالم الاقمشة الخاصة بالترقيع شراء ربع الوار او حتى ثمن الوار (حسب ما يلزمك)وربع الوار هنا له معنيان في فن الترقيع
المعنى الاول هو ربع الوار الذي نعرفه.. يعني اذا كان طول القماش 36 انش فربعه هو 9 انشات× عرض القماش..
وربع اخر يسمى الربع السمين او Fat Quarter
ونحصل عليه بتقسيم وار القماش الكامل الى نصفين بالطول، ثم نصفين بالعرض..
فنحصل على اربعة ارباع يسمى كل منها Fat Quarter حجمها هو:
22 انش (نصف عرض القماش) × 18 انش (نصف طول الوار)وليس 44 انش (عرض القماش) × 9 انشات (ربع طول الوار)
اوضحها بالشكل التالي:
لذلك.. فعندما تقرئي في اي كتاب ترقيع FQ تفهمين ما يعنيه..
وعندما يقول بالنسبة لاحتياجات الاقمشة ربع وار (او يارد) فانك تفهمين انه اما يعني
الربع العادي او يعني FQ
وهذه هي مجموعة كبيرة من FQ لمختلف تدرجات الالوان اشتريتها عبر الانترنت:
كلها بقياس 22×18 انش...
طبعا اذا كنتي في محل ترقيع متخصص بالدول الغربية.. طلبك للـ FQ سيكون عادي جدا..
ولكن في محلات الاقمشة بالدول العربية يمكن صاحب المحل
ولا اعتقد انه يبيعك ربع وار بهذه الطريقة!!
عندها خليكي ريلاكس..
واطلبي مقدار القماش الذي تحتاجينه لاقرب 2/1 وار او حتى وار كامل..
على الاقل.. كل القماش الفائض.. ستستخدمينه لاعمال ترقيع اخرى.. صح؟
طيب.. حسبنا الاشكال الهندسية.. ماذا عن وحدات رقع التحلية؟؟
رقع التحلية اصلا موجودة على وحدات مربعة سادة طول ضلعها 30 سم..
نستطيع حسابها من الموقع
اما اقمشة التحلية نفسها فتختلف..
نحاول ان نرسم باترونات رقع التحلية.. ونقرب شكل كل باترون لاقرب مربع او مستطيل يدخل فيه..
او نقيس ابعد نقطتين في طول الباترون وعرضه.. ليعطينا مستطيلا حجمه كذا × كذا..
ونحسب من الموقع بنفس الطريقة.. وهكذا...
بالنسبة للاطارات فهي اسهل شيء..
لانها قطعة طويلة كاملة.. ويمكنك حسابها من القماش الموجود لديك او الذي ستشتريه..
فمثلا الاطارين الاخضرين فوق حجمهما هو 30×100 سم
(زائد زيادة الخياطات 1.2 سم يصبح 31.2 × 101.2 سم)
وبما ان عرض القماش هو 111 سم..اذا تستطيعي ان تقصيهما بعرض القماش
ولكن في حالة الاطارين البنفسجيين.. حجمهما هو 30×160 (مع الزيادة يصبح 31.2 × 161.2سم)
وهما اكبر بكثير من عرض القماش..
عندها انت بحاجة لقصهما على طول القماش..
وبطول 161.2 سم (يعني بحاجة تقريبا الى وار ونصف الوار)
ولا تحاولي قياس حجم القماش للاطارات الطويلة من الموقع السابق..
لانه ببساطة لا يحسب امكانية القص بعرض القماش..
ويحسب لك ما يمكن قصه بطول القماش فقط!!بكفي دوخان والا لسه صاحية؟؟
اذن دعيني اضع لك ملاحظاتي الاخيرة على الموضوع باكمله..
شوفي يا طويلة العمر..
اعرف انك شبعتي زغللة بين الارقام.. ويمكن نصنا طفش من الموضوع بلا عودة!!
لكن والله لم اجد طريقة ابسط للشرح.. وهذه هي الزبدة فعلا!!
وكنت كل ما اردت ان اكتب هذا الموضوع احس بطني تمغص!!
لانه فهم الموضوع وتطبيقه شيء.. وشرحه لشريحة وااااسعة من الاخوات شيء اخر!!
ليس معي سبورة وطبشورة لاعطيك درسا في الهندسة والرياضيات..
انا معي مربع نص الكتابة وبعض الصور..
وقبل ان تمطريني بالاسئلة.. ارجوكي.. اقرئي الموضوع مرة واثنين وعشرة..
وحاولي التطبيق الفعلي على الورق على الاقل..
يعني ارسمي العمل الذي تريدينه.. والعبي في القياسات كما تريدين..
في مثال عمل الاخت شام.. لو نفترض انه لحاف طفل صغير 36×60 انش
يمكننا ان نجعل طول الوحدة 6 انشات ونعيد السطر المحذوف بالوسط وستجديها تنفع ايضا..
يمكنك اللعب باطوال الوحدات حتى تصلي لقياس العمل الذي تريدين..
او اللعب بقياس العمل حتى تحددي عدد الوحدات التي تريدين..
وصدقيني.. لن تحسبي ابدا الكمية الكافية من القماش الا ببرنامج متخصص مثل EQ
او باستخدام كميات الاقمشة الموجودة في شرح كل عمل من الكتب التي تشتريها..
وتلتزمي بالمقاسات الموجودة لذلك العمل او اللحاف!!!لذلك خذيها قااااعدة..
اشتري على الاقل 4/1 وار الى 2/1 وار زيادة عن حساباتك..
فقماش فائض بالنهاية افضل بكثير من قماش ناقص!!!
ومهما كانت الكمية بالضبط.. فهناك نسبة انكماش للقماش بعد غسله!!
فائض الاقمشة هو رأسمال اهل الترقيع.. فلا تستخسري شراء زيادة ابدا!!
وحتى لو نقص القماش.. هناك حلول اخرى.. منها صنع الوحدات الباقية من قماش مختلف
وتوزيعها بشكل متناسق في العمل..
او تقسيم الاطار نفسه الى وحدات..
مش اسمه فن الترقيع؟؟؟؟
لحافك لن يذهب الى معرض دولي لتتمحصه اعين عشرات المحكمين وآلاف الزائرين!!
وانما هو هواية ممتعة.. لجعل حياتك اكثر استرخاء.. اكثر انتاجا.. واكثر عملية ومهارة...
صدقيني.. اذا استطاع الاف الناس غيرنا حساب اعمالهم الترقيعية بهذه الطريقة..
فلم لا استطيع انا وانت؟
انا استغرقني اسابيع ودخول عشراااات المواقع لافهم فقط مصطلحين احدهما مصطلح FQ !!!
لانه لم يكن هناك شخص يفهمهما لي!!
وانا اعطيك المعلومات مختصرة وجاهزة من خلاصة اطلاعاتي وتجربتي المتواضعة!!
فاستغلي هذه النقطة التي افتقدتها...
وحاولي جهدك.. واعلمي ان بداية كل عمل ترقيع تكون صعبة وتحتاج تركيز وفرك مخ!!
لانك تصممين وتضعين الاسس والقواعد للعمل كله..
لكن متى ما انتهيت من كل التصميم..
يصبح كل ما بعد ذلك شربة ميه.. وينتهي العمل باسرع ما تتصورين
مكرر اربع مرات في الوحدة الواحدة
مكرر 11 مرة في جميع اللحاف..
يعني مجموع عدد مربعات القماش رقم 1 في كل اللحاف هو 4×11= 44
ايضا نعبئ الصفحة بالمعلومات:
ونضغط زر الحساب فتخرج لنا الصفحة التالية:
لاحظي الان انه يلزمك 4/3 وار على الاقل.. اذا باستطاعتك شراء ثلاثة ارباع الوار
او وارا كاملا بالتقريب لاقرب واحد..
هنا لدي معلومة مهمة في فن الترقيع..
اذ يمكنك في عالم الاقمشة الخاصة بالترقيع شراء ربع الوار او حتى ثمن الوار (حسب ما يلزمك)وربع الوار هنا له معنيان في فن الترقيع
المعنى الاول هو ربع الوار الذي نعرفه.. يعني اذا كان طول القماش 36 انش فربعه هو 9 انشات× عرض القماش..
وربع اخر يسمى الربع السمين او Fat Quarter
ونحصل عليه بتقسيم وار القماش الكامل الى نصفين بالطول، ثم نصفين بالعرض..
فنحصل على اربعة ارباع يسمى كل منها Fat Quarter حجمها هو:
22 انش (نصف عرض القماش) × 18 انش (نصف طول الوار)وليس 44 انش (عرض القماش) × 9 انشات (ربع طول الوار)
اوضحها بالشكل التالي:
لذلك.. فعندما تقرئي في اي كتاب ترقيع FQ تفهمين ما يعنيه..
وعندما يقول بالنسبة لاحتياجات الاقمشة ربع وار (او يارد) فانك تفهمين انه اما يعني
الربع العادي او يعني FQ
وهذه هي مجموعة كبيرة من FQ لمختلف تدرجات الالوان اشتريتها عبر الانترنت:
كلها بقياس 22×18 انش...
طبعا اذا كنتي في محل ترقيع متخصص بالدول الغربية.. طلبك للـ FQ سيكون عادي جدا..
ولكن في محلات الاقمشة بالدول العربية يمكن صاحب المحل
ولا اعتقد انه يبيعك ربع وار بهذه الطريقة!!
عندها خليكي ريلاكس..
واطلبي مقدار القماش الذي تحتاجينه لاقرب 2/1 وار او حتى وار كامل..
على الاقل.. كل القماش الفائض.. ستستخدمينه لاعمال ترقيع اخرى.. صح؟
طيب.. حسبنا الاشكال الهندسية.. ماذا عن وحدات رقع التحلية؟؟
رقع التحلية اصلا موجودة على وحدات مربعة سادة طول ضلعها 30 سم..
نستطيع حسابها من الموقع
اما اقمشة التحلية نفسها فتختلف..
نحاول ان نرسم باترونات رقع التحلية.. ونقرب شكل كل باترون لاقرب مربع او مستطيل يدخل فيه..
او نقيس ابعد نقطتين في طول الباترون وعرضه.. ليعطينا مستطيلا حجمه كذا × كذا..
ونحسب من الموقع بنفس الطريقة.. وهكذا...
بالنسبة للاطارات فهي اسهل شيء..
لانها قطعة طويلة كاملة.. ويمكنك حسابها من القماش الموجود لديك او الذي ستشتريه..
فمثلا الاطارين الاخضرين فوق حجمهما هو 30×100 سم
(زائد زيادة الخياطات 1.2 سم يصبح 31.2 × 101.2 سم)
وبما ان عرض القماش هو 111 سم..اذا تستطيعي ان تقصيهما بعرض القماش
ولكن في حالة الاطارين البنفسجيين.. حجمهما هو 30×160 (مع الزيادة يصبح 31.2 × 161.2سم)
وهما اكبر بكثير من عرض القماش..
عندها انت بحاجة لقصهما على طول القماش..
وبطول 161.2 سم (يعني بحاجة تقريبا الى وار ونصف الوار)
ولا تحاولي قياس حجم القماش للاطارات الطويلة من الموقع السابق..
لانه ببساطة لا يحسب امكانية القص بعرض القماش..
ويحسب لك ما يمكن قصه بطول القماش فقط!!بكفي دوخان والا لسه صاحية؟؟
اذن دعيني اضع لك ملاحظاتي الاخيرة على الموضوع باكمله..
شوفي يا طويلة العمر..
اعرف انك شبعتي زغللة بين الارقام.. ويمكن نصنا طفش من الموضوع بلا عودة!!
لكن والله لم اجد طريقة ابسط للشرح.. وهذه هي الزبدة فعلا!!
وكنت كل ما اردت ان اكتب هذا الموضوع احس بطني تمغص!!
لانه فهم الموضوع وتطبيقه شيء.. وشرحه لشريحة وااااسعة من الاخوات شيء اخر!!
ليس معي سبورة وطبشورة لاعطيك درسا في الهندسة والرياضيات..
انا معي مربع نص الكتابة وبعض الصور..
وقبل ان تمطريني بالاسئلة.. ارجوكي.. اقرئي الموضوع مرة واثنين وعشرة..
وحاولي التطبيق الفعلي على الورق على الاقل..
يعني ارسمي العمل الذي تريدينه.. والعبي في القياسات كما تريدين..
في مثال عمل الاخت شام.. لو نفترض انه لحاف طفل صغير 36×60 انش
يمكننا ان نجعل طول الوحدة 6 انشات ونعيد السطر المحذوف بالوسط وستجديها تنفع ايضا..
يمكنك اللعب باطوال الوحدات حتى تصلي لقياس العمل الذي تريدين..
او اللعب بقياس العمل حتى تحددي عدد الوحدات التي تريدين..
وصدقيني.. لن تحسبي ابدا الكمية الكافية من القماش الا ببرنامج متخصص مثل EQ
او باستخدام كميات الاقمشة الموجودة في شرح كل عمل من الكتب التي تشتريها..
وتلتزمي بالمقاسات الموجودة لذلك العمل او اللحاف!!!لذلك خذيها قااااعدة..
اشتري على الاقل 4/1 وار الى 2/1 وار زيادة عن حساباتك..
فقماش فائض بالنهاية افضل بكثير من قماش ناقص!!!
ومهما كانت الكمية بالضبط.. فهناك نسبة انكماش للقماش بعد غسله!!
فائض الاقمشة هو رأسمال اهل الترقيع.. فلا تستخسري شراء زيادة ابدا!!
وحتى لو نقص القماش.. هناك حلول اخرى.. منها صنع الوحدات الباقية من قماش مختلف
وتوزيعها بشكل متناسق في العمل..
او تقسيم الاطار نفسه الى وحدات..
مش اسمه فن الترقيع؟؟؟؟
لحافك لن يذهب الى معرض دولي لتتمحصه اعين عشرات المحكمين وآلاف الزائرين!!
وانما هو هواية ممتعة.. لجعل حياتك اكثر استرخاء.. اكثر انتاجا.. واكثر عملية ومهارة...
صدقيني.. اذا استطاع الاف الناس غيرنا حساب اعمالهم الترقيعية بهذه الطريقة..
فلم لا استطيع انا وانت؟
انا استغرقني اسابيع ودخول عشراااات المواقع لافهم فقط مصطلحين احدهما مصطلح FQ !!!
لانه لم يكن هناك شخص يفهمهما لي!!
وانا اعطيك المعلومات مختصرة وجاهزة من خلاصة اطلاعاتي وتجربتي المتواضعة!!
فاستغلي هذه النقطة التي افتقدتها...
وحاولي جهدك.. واعلمي ان بداية كل عمل ترقيع تكون صعبة وتحتاج تركيز وفرك مخ!!
لانك تصممين وتضعين الاسس والقواعد للعمل كله..
لكن متى ما انتهيت من كل التصميم..
يصبح كل ما بعد ذلك شربة ميه.. وينتهي العمل باسرع ما تتصورين
تشبيك العمل للتضريب اليدوي
Basting for Hand Quiltingنأتي الان لتشبيك الطبقات الثلاثة ويسمى Basting..
(عارفة انك دوختي السبع دوخات.. لا ولسه.. انا حدوخك تدوييييخ.. لما تتوبي ترقيع )
نتابع..
التشبيك هنا يستخدم عندما تريدين ان تقومي بالتضريب يدويا..
(اما بالماكينة، فالتشبيك يكون بواسطة مشابك الدبابيس)
تضعي الطبقات (بعد كوي الفازلين على البطانة) بحيث يكون قماش الفازلين هو الاخير
الخياطة هي السراجة بطول ثلاثة اصابع (او زي ما تحبي مش حنتخانق على حجم الاصابع )..
والابرة هي اكبر حجم لديك!!
وتبدئي على شكل خطين متعامدين بشكل + من المنتصف
ثم خطين متعامدين بشكل × من المنتصف ايضا..
ثم تعبئي بقية الاتجاهات.. ليصبح وكانه شعاع يبدأ من الوسط!
الطريقة:
تبدئي من المنتصف.. تسحبي من بكرة الخيط طولا مناسبا يكفي للخياطة حتى الجهة الاخرى:
بعد ان تنتهي من السراجة الى احدى الجهات، تقصي من البكرة بقية الخيط بحيث يكفي للناحية الاخرى:
الطريقة السابقة يمكن تكون غريبة.. وتقوليلي وين ودنك يا جحا!!
يمكن لان العمل صغير.. وكان يكفي قص خيط كامل والبدء من جهة لجهة اخرى..
لكن.. على فرض لديك لحاف سرير مترين في مترين وتريدين تضريبه يدويا..
من اين لك ان تقصي خيط بطول مترين وتشتغلي فيه؟؟
حاولي وجربي
هذه الفكرة الرائعة قرأتها في احد المواقع..
وميزتها انه يمكن ان تعملي بمفردك.. او مع صديقتك او امك او اختك..
وتشتغلي من المنتصف من ناحية، ثم تكملي او هي تكمل بابرة اخرى الى الناحية الاخرى
لينتهي التشبيك باسرع مما تتصورين
دون ان تعاني من شربكة الخيط الطويل اثناء السراجة
وهذه هي النتيجة النهائية لتشبيك الطبقات الثلاثة:
الادوات اللازمة للتضريب اليدوي:
ثلاث ادوات رئيسية:
1. ابرة خاصة بالتضريب اليدوي صغيرة وذات فتحة كبيرة
تسمى في فن الترقيع Betweens
وهي بمقاسات.. من 5 الاكبر حجما الى 12 الاصغر حجما
والحجم سهل التعامل هو 10
2. خيط خاص بالتضريب اليدوي.. يتميز بانه اسمك من الخيط العادي (ليتحمل ضغط الطبقات عبر السنوات)
ونوعه قطن (مثل نوع قماش الترقيع)
وله خاصية انه مشمع جيدا اثناء صناعته فينزلق بسهولة بين الطبقات الثلاثة لعمل الترقيع
ومن اشهر ماركات هذا الخيط هو ماركة Gutermann او ماركة YLI
3. قمع الخياطة Thimble.. وهو ليس نفس القمع الذي استخدمته جدتي وجدتك..
وانما افضل الانواع التي تأخذ شكل اصبعك.. وتتناسب تماما مع حجمه
مع وجود حفر عميقة كفاية لتمسك بالابرة اثناء دفعها بين الطبقات..
وعلي ان اصارحك من البداية بانه من الصعب جدا التعود على القمع في البداية
وهناك من يقوم بالتضريب عندنا في الدورات بدون قمع..
ولكنه والله تعذيب!!
وعليك ان تغصبي نفسك وتتحملي بضع ساعات حتى تتعودي..
ثم يصبح لا غنى لك عنه ابدا!!
انا اشتريت الكثيييير من الاقماع.. وكلها لم ينفع لانها تشبه الاقماع التقليدية.. ولم ارتح لها ابدا..
واشتريت هذا القمع عبر الانترنت (تخيلي!!)
واسمه Diamond Shape Thimple على ما اعتقد!!
هو بلاستيكي، لكن خلفيته من المطاط تتمدد مع حجم الاصبع:
والصراحة.. التضريب معه جنة!!
طيب.. لنفرض ليس لديك ايا من هذه الادوات.. ماذا تفعلين؟؟
بسيطة..
استخدمي الابرة التي تجدينها مناسبة!!
استخدمي خيطا قطنيا اكثر سمكا من المعتاد ونفس نوع قماش الترقيع!!
استخدمي قمع تضريب مناسب!!
ببساطة كده؟؟
ببساطة كده
انا يمكن احب استخدم الادوات الخاصة بالفن الذي احبه
والحمد لله اني وجدت الابر والخيطان في المحلات لدينا..
والا ما كان ناقصني الا استورد ابر وخيطان عبر الانترنت
لكن لو تأتي وتشوفي الاخوات لدينا في الدورات..
ستعرفي معنى الحاجة ام الاختراع!!
يمكن الشيء الوحيد المتوفر لديهم هي خيوط التضريب..
لكن كله ممشي حاله بما هو موجود وما هو في متناول اليد..
وبالنهاية يخرج المعرض الذي رأيتيه في مقدمة الموسوعة!!!
تعليقات: 0
إرسال تعليق