هذه الطريقة، لا تختلف عن الطريقة السابقة اطلاقا سوى في شيء واحد..
حجم القماش المستخدم..

وانا ذكرت من البداية.. بانه بامكانك قص القوالب من الباترونات..
وتقصي من حولها القماش مع زيادة لا تقل عن ربع انش (نصف انش افضل)..

ولكن.. هناك طريقة افضل.. واسرع.. واوفر لصدعة الراس.. 
وهي انك تقصي اشكال مربعة او مستطيلة.. بحيث تزيد عن القالب بما لا يقل عن نصف انش..
بغض النظر عن شكل القالب
وهذه تكون موجودة في تعليمات القص مع الباترون بالكتاب او في الموقع الالكتروني..

يعني اذا كان القالب مثلثا.. قصي حوله قطعة قماش بشكل مربع.. وتزيد عن القالب بسخاء..
وهذا سيفيد جدا في التركيب.. لانك لن تحتاجي للضوء او دبابيس على الخطوط الى اخره..
فقط ركبي بسرعة وثبتي بدبوس.. وخيطي على الخط..

تابعي معي بالصور لتوضح لك الفكرة.

هذه القطعة رقم 1 و2 تم خياطتهما معا (لاحظي ان القطعة رقم 2 كانت مثلثا في الباترونات السابقة):


وهذه هي الخياطة من الخلف (البداية من الخارج والنهاية ايضا في الخارج):
وتقومي طبعا بقص الزيادات حسب ما شرحنا سابقا..
والاسهل ان تقصي بمقص عادي بجوارك.. وتكوي الثنية مفتوحة بالمكواة.. 
وتتابعي القطعة رقم 3:


الثنية مفتوحة:


اضافة القطعة رقم 4:


الثنية مفتوحة:



والقطعة 5:


والان مفتوحة:


واخيرا القطعة رقم 6 الصفراء:


والان نقلب على وجه الباترون، ونقص ربع انش على جميع الحواف:


وهذه هي الاشكال النهائية بعد الكوي:
صدقا.. انا جربت الطريقتين.. ووجدت ان الطريقة الاولى توفر القماش حقا..
ولكنها تسبب لك الكثير من الصداع وضياع الوقت في وضع القطعة بالمكان الصحيح!!
في حين عندما تكون قطعة القماش كبيييييرة.. فهناك مجال اقل للخطأ.. وسرعة اكبر في التركيب!
ستقولي لي.. وليش صدعتي راسنا من الصبح وانتي تحكي في الطريقة السابقة؟؟؟

ببساطة.. انا اريد ان اشرح الموضوع من كل جوانبه.. وبجميع تقنياته المستخدمة..
ولا اكتفي بما قرأت او بما يقول الكتاب.. وانما اعرض لك تجربتي ورأيي الشخصي في النهاية..
ولكِ مطلق الحرية في تجربة كل التقنيات بنفسك.. ومعرفة ما هو الانسب لكِ.. 


هذه ببساطة تقنية الترقيع بالاساس الورقي..

وهي تقنية بسيطة وسهلة في عالم الترقيع..
ولن تعرفي قيمتها الا عندما تجربيها..
وتجربي بجوارها طرق الترقيع العادية بالمقص الدوار وارضية القص!!

ولها ميزة تختلف عن الترقيع العادي في ان الوحدة لها قاعدة ثاااابتة (الورق)
يعني القماش لا يتمطط ولا يرقص معك اثناء العمل..
وايضا لا تحتاجي للتأكد من اتجاه نسيج القماش الطولي او العرضي او الورب..
بعكس الترقيع العادي

كما انه يمكنك تركيب اشكال معقدة وصعبة.. من الصعب جدا تركيبها وتجميعها بالطريقة العادية!

قبل ان اتابع.. يبقى سؤال..
وهو في حالة ركبنا قطعة رقمها خطأ!!
او انها كانت منحرفة وزيادة الخياطات تقل عن ربع الانش خارج الخط..

فماذا نفعل؟
فك قطعة القماش واعادة تركيبها في الترقيع بالاساس الورقيطبعا في الترقيع العادي.. تحضري مفك الغرز.. وهات يا فك..
وتعيد التركيب مرة اخرى..

ولكن في هذه التقنية.. هناك قاعدة ورقية.. والفك سيؤدي حتما الى تمزقها
(بسبب ابرة الخياطة الكبيرة والغرز الصغيرة.. اتذكرين؟)
والمصيبة ستكون اكبر في حالة كانت القطعة الغلط هي القطعة رقم 4 او 5..
فلا يمكنك ببساطة تغيير الورقة او الباترون!!

ولكن.. في الترقيع لكل مشكلة حل.. وهناك طريقة بسيطة تجعلك تصلحين الوضع..
وتتابعي عملك وكأن شيئا لم يكن

اولا.. تقومي بفك الغرز.. ولكن باستخدام شفرة حادة او المقص الدوار
(وبشويش علشان خاطري لحسن تقصي القماش!!):


لاحظي الان كيف ان الباترون ممزق في مكان الخياطة السابقة:


بعد ذلك تحضري لاصق شفاف اشبه بالورق (وليس اللاصق النايلون).. انظري الصورة:


والان ببساطة ضعي اللاصق مكان الخياطة السابقة على الباترون من الخلف:


وهذا هو وجه الباترون، عاااادي ولا كأنه تمزق من قبل!:


ومهما اخطأتِ في نفس المكان.. يمكنكِ ان تعيدي نفس العملية..
ولن يؤثر ذلك على الباترون اطلاقا!!
وميزة اللاصق السابق انه مناسب اكثر للماكينة.. فلا تلتصق الابرة به اثناء الخياطة..
ويمكنك الحصول عليه بسهولة من اية قرطاسية، وتحتفظي به لاعمال هذه التقنية 


تركيب اجزاء وحدة بالاساس الورقيكما ذكرنا بان في نهاية العمل بالترقيع بالاساس الورقي Foundation Piecing نحصل على:
اما وحدة كاملة.. بلوك واحد يعني..
او
اجزاء من الوحدة.. نقوم بتجميعها لنحصل على الوحدة كاملة..
وهي حالتنا في هذا العمل..

هذه هي صورة اجزاء وحدتي المكعبين (المكعب على اليمين جزئين والمكعب على اليسار ثلاثة اجزاء):


وهذا هو اول جزئين سوف نقوم بتجميعهما:


نقوم بوضع دبابيس في اماكن تقاطع الزوايا في خطوط الباترونين
ولاحظي ان الدبابيس هي بشكل متعامد.. لان الطبقة سميكة على الحافة..
فلن تستطيعي ان تدبسيها بشكل افقي دون ان تتزحزح القطعة من مكانها:


والان نقوم بتثبيت الوسط بدبابيس بشكل عادي، لاننا لن نقوم بالخياطة في وجود دبابيس رأسية!!


وهنا نبدأ الخياطة من اول الخط (وليس من خارج الخط) وذلك حسب تعليمات الكتاب..
لان هناك قطعة ثالثة سيتم تركيبها هناك بعد قليل.. فنحتاج الخياطة تكون من بداية الخط فقط:


وننتهي من الخياطة الى خارج الخط من الناحية الاخرى.. لاننا لن نركب قطعة اخرى هناك!!


هذا هو خط الخياطة:


وبعد فتح الجزئين.. نجد ان جميع الزوايا والحواف متقابلة بشكل تام:


وهذه هي ميزة اخرى للترقيع بالاساس الورقي..
فجميع الخطوط التي تحتاجيها للمطابقة موجودة على الباترون..
وبما انك قصصتِ حواف الباترون بمسافات متساوية (ربع انش)
فان المطابقة ستكون سهلة وتخرج لك حواف متقابلة تماما 


الان.. اريد فقط ان انوه الى اتجاه ثنية القماش للقطعتين اللتين قمنا بخياطتهما قبل قليل:


نفتح القطعتين المتقابلتين بهذا الشكل:


فتصبح ثنية القماش (زيادة الخياطات) بالخلف باتجاه اليمين:


ونكوي الثنية بهذا الشكل:


وهذه هي الاجزاء جميعها مثنية كلها بنفس الاتجاه:



هنا لدي ملاحظة..
وهي ان اتجاه الثني مهم في فن الترقيع..
ولكن في الترقيع بالاساس الورقي انتِ لا تشغلين بالك في اتجاه الثنيات في الباترون الواحد..
لانه يتم كويها تلقائيا اثناء اضافة قطع الاقمشة المرقمة..


ولكن.. عند اضافة اجزاء الوحدات.. او الوحدات مع بعضها البعض..
فان اتجاه الثنيات بالخلف له اهمية كبيرة..
وسنذكرها في موضوع الترقيع العادي..
ولكن في هذه الحالة.. الثنية هنا صنعتها حسب تعليمات الكتاب..
يعني لا تعقدي نفسك وتقولي اوف صعب.. اشمعنا عملتيها هيك؟؟
انا شرحتها هنا في حال اردتِ ان تقومي بعمل نفس اللحاف فيما بعد..
تمام؟