احذروا عند استعمال الميكروويف خطر


:يروي أحد الأشــخاص القصة التالية:

ذات يوم قرّر ابني (26 عاماً) ان يعمل كوب من القهوة. ملأ الكوب ب الماء ووضعه داخل المايكروويف لتسخينه، كما اعتاد ان يفعل في ا! لسّابق. انا لست مُتأكّدا كم هو طول الوقت الذي وضعه في الفرن، ولكنه اخبرني انّه أراد أن يُصب* الماء مغليّاً. عندما توقف المايكروويف حسب الوقت المطلوب، اخرج ابني الكوب من الفرن .

نظر ابني الى الكوب ليتاكد من علامات غليان الماء ولكنّه لاحظ أن لماء لم يكن يغلي! وفي هذه الأثناء فجأة انفجر الماء المغلي بدرجة شديدة في وجه ابني وبصعوبة تخلّص من الكوب الذي التصق بيده. غطى الماء المغلي اجزاء كثيرة من وجهه واصيب بحروق من الدرجة الأولى والثّانية وهي حروق قد تبقي آثار د ائمة مستقبلا. بالإضافة لذلك قد يكون اصيب بفقدان جزئي بالبصر في عينه اليُسرى .

بينما كان ابني في المستشفى ذكر الطبيب المعالج ان هذه الحالة تحدث بشكل مستمر بين النّاس، وأن الماء لوحده لا ينبغي ان يوضع في المايكرويف لتسخينه. وأوضح* انّه إذا اضطر احد لوضع الماء في المايكروويف، يجب وضع شيء آخر في الكوب لإمتصاص الطاقة مثل ملعقة تحريك خشبيّة او كيس من اكياس الشاي الصغيرة، وغيرها. ودون شك ان تسخين! الماء بالطريقة المعروفة بالإبريق على الأفران العاديّة هو آمن بكثير .

قام الشخص المصاب بالإتصال على شركة جنرال الكتريك المصنعة للماكروويف واســتلم التوضيح*ً التالي:


شكرا على الإتصال بنا. رداً الإيميل الذي استلمته *. الماء والسّوائل الأخرى لا تُظهر فقاعات او علامات! الغليان عند تسخينها عن طريق المايكرويف. بل انه قد يصل غليان هذه السوا ئل الى درجة عاليه جدا من الغليان ومع ذلك لا يُظهِر ذلك اي فقاعات غليان!. وهذه السوائل المغلية بشدة ستُظهر فقاعاتها بشدّة (خارج الكوب) عندما يتم تحريكها او وضع اشياء مثل ملعقة او كيس شاي داخله (بعد الغليان).

لمنع مثل هذا من الحدوث مما قد يسبب اصابات، لا تُسخّن اي سائل لأكثر من دقيقتين للكوب الواحد . وبعد التسخين، اترك الكوب داخل المايكروويف لمدة لا تقل عن 30 ثانية قبل تحريكه او اضافة اي شيء له. ولم يثبت للان اي اضرار للميكروويف ومن اشعاعاته سوى الاضرار لمن يستخدمه غلط كان يوضع اواني معدنيه او اشياء قابله للاحتراق غير هذا فهو امن 



جديد قسم : حلول منزليه

إرسال تعليق